بالفيديو - تانيا صالح: لست رئيسة جمهورية لأغير الواقع.. و"شوية صور" تحية للمرأة العربية

بالفيديو - تانيا صالح: لست رئيسة جمهورية لأغير الواقع.. و"شوية صور" تحية للمرأة العربية

حوار: محمد صالح | تصوير: أحمد أشرف "كوتي" | في لقاءات، تاريخ النشر: الأحد ، 22 يونيو 2014 - 20:37 | آخر تحديث: الأحد ، 22 يونيو 2014 - 20:37
تانيا صالح في لقاءها مع FilFan.com تانيا صالح في لقاءها مع FilFan.com
قد لا تملك تاريخا فنيا طويلا مثل فيروز، ولا شعبية وجماهيرية واسعة مثل التي حققتها ماجدة الرومي، وربما لا تحقق ألبوماتها نفس الانتشار الذي تحققه مطربات الجيل الجديد في لبنان، ولكن تمسكها بفنها، ورفضها التخلي عن حلمها الموسيقي، يجعلك لا تملك أمامها سوى تقديم التحية والتقدير.

خمسة دقائق فقط هي الفترة الزمنية التي تعدت بها عقارب الساعة الموعد المحدد للقاءنا، بينما كنت أنتظرها داخل الفندق الذي تقيم به في أحد أحياء الجيزة، قبل أن تخبرني عبر الهاتف بأنها في الانتظار لبداية اللقاء، وتعتذر عن تلك الدقائق القليلة.

FilFan.com حاور الفنانة اللبنانية تانيا صالح خلال زيارتها لمصر بعد غياب 4 سنوات، في لقاء تحدثت فيه عن ألبومها الجديد "شوية صور"، والفكرة الجديدة لتمويله، بالإضافة إلى بعض الأمور الفنية والسياسية.

شاهد لقاء FilFan.com مع تانيا صالح


الاختلاف ما بين 2010 و 2014
الزيارة الأخيرة لتانيا صالح إلى مصر جاءت بعد غياب 4 سنوات كاملة، في تلك السنوات قامت ثورتين وجاء 3 رؤوساء لمصر، تانيا صالح قدمت رؤيتها للاختلافات التي حدثت في مصر في تلك السنوات.

"قبل ذلك لم يكن يتوقع أحد في مصر أن يحدث ما حدث، لذلك كانت الناس (أروق) مما هم فيه الآن".

بتلك الجملة شرحت تانيا صالح ما حدث في رأيها، وتحدثت عن الاختلافات التي شاهدتها في مصر بعد عودتها عقب 4 سنوات من الغياب.

وأضافت تانيا في الإطار ذاته: "تشعر أن هناك بعض الإحباط لدى الشباب، ولكن الجيل الأكبر الوضع لديهم مختلف بعض الشيء، ولكن بإذن الله الجميع سيتجاوز ما حدث".

الجمهور يمول الألبوم الجديد
فكرة مبتكرة لجأت إليها تانيا صالح لتمويل ألبومها الجديد "شوية صور"، وهي أن يقوم الجمهور بتمويل الألبوم، هربا من القيود التي تفرضها شركات الإنتاج، والتحكم فيما يتم تقديمه.

تقول تانيا في هذا الجانب: "تمويل ألبوم موسيقي كامل يحتاج لمصروفات كثيرة، وأنا ليس لدي كل هذه الأموال الكافية لذلك، فاقترحت على الجمهور عبر Facebook تلك الفكرة، ووجدتهم يرحبون بها".

العالم العربي يعامل المرأة كسلعة، لذلك أردت أن أوجه لها تحية في ألبومي الجديد


وأضافت: قمنا بتجميع أغلب الأموال المطلوبة لعملية تمويل الألبوم، وسنكمل ذلك خلال أيام قليلة".

الألبوم موجه للمرأة فقط؟
تعتبر تانيا صالح أن حقوق المرأة العربية تعطى لها بشكل منقوص، وأبدت غضبها من ذلك.

وقالت في هذا الشأن: "العالم العربي يعامل المرأة كسلعة، لذلك أردت أن أوجه لها تحية في ألبومي الجديد".

وتابعت: "المرأة ليست هي من تقدم على الحروب، وليست هي من تصنع القرارات، المرأة دائما مظلومة، وفي مصر هذه الأيام أثيرت قضية التحرش".

وأردفت: "الألبوم الجديد رسالة حب وسلام وتحية للمرأة، وهي رسالة تفهم بجميع دول العالم لأننا جميعا وطن واحد، وإذا أزيلت هذه الحدود بين البلدان سنصبح بلدا واحدا".

توصيل فكرة أم تغيير واقع؟
"مين أنا حتى أغير واقع"؟ بتلك الجملة ردت تانيا صالح على سؤالا من FilFan.com حول ما إذا كانت رسالتها الفنية مجرد توصيل فكرة أم محاولة لتغيير واقع.

وقالت تانيا: "حالتي الفنية مفادها أنني أحلم بحالة أريدها أن تطبق، لست رئيسة جمهورية أو مسئولة كي أغير واقع، ولكن لابد أن يقدم الفنانين موضوعات تعبر عن الشعوب، لأن الفن وسيلة مناسبة تعبر عن طبيعة الشعوب".

ثورات الربيع العربي وعلاقتها بالأغنية الوطنية
لا تفضل المطربة اللبنانية تانيا صالح مصطلح "الربيع العربي"، لوصف ما حدث من ثورات في بعض البلاد العربية بالثلاث أعوام السابقة.

وقالت تانيا في تصريحاتها لـ FilFan.com: "الربيع العربي مسمى غربي أرفضه، ونحن لم نطلق هذا الاسم على ما حدث من أحداث".

وأضافت: "الشعوب في مصر وتونس وليبيا وغيرها من تلك الدول شعروا بأن لابد وأن يحدث تغييرا في بلادهم، لذلك فعلوا ما حدث".

وعن تأثر الموسيقى بذلك قالت: "الموسيقى تأثرت بما حدث، ونتج عن ذلك وجود بعض الفرق الموسيقية الجديدة التي قدمت أعمالا جيدة".

ما هي علامات النضوج الفني لتانيا صالح؟
الفنانة اللبنانية الكبيرة قالت في تصريحات سابقة إن ألبوم "شوية صور" يظهر فيه نضوجها الفني، تانيا حرصت على شرح هذا المسمى.

وقالت تانيا: "من استمع لأغنيات الألبوم أخبرني بذلك، وأعتقد أن ذلك جاء بسبب تعمدي تغيير بعض الأفكار في أغنياتي، والاستعانة بموسيقى برازيلية على سبيل المثال، الموسيقى بشكل عام كانت (أروق)، وموزعة بشكل مميز وتضم العديد من الآلات الموسيقية".

وتابعت: "أحب التغيير وأن أغير من نفسي بعض الشيء حتى لا يمل الجمهور مني، وأتمنى أن ينال الألبوم إعجاب الجمهور الذي قدمته من أجله".

الغياب عن الجمهور
عللت تانيا صالح أسباب غيابها عن الجمهور لسنوات عديدة من دون طرح ألبومات غنائية، رغم انطلاقتها الفنية في 2002، وعدم طرح سوى ألبومين فقط.

وقالت تانيا: "التمويل هو السبب، في أوقات يجد الفنان أن عليه أن يترك أمواله لأغراض أخرى تتعلق بأبناءه على سبيل المثال، ويكون ذلك في هذا التوقيت أهم من طرح ألبوم غنائي".

تانيا صالح وعدت جمهورها في مصر بالمجيء مرة أخرى قريبا بعد طرح الألبوم، وإحياء أكثر من حفل غنائي، ليس في مصر فقط ولكن في العديد من المحافظات.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"