FilFan.com يعقد مناظرة ساخنة بين سامي ومحمد العدل حول السيسي وصباحي

FilFan.com يعقد مناظرة ساخنة بين سامي ومحمد العدل حول السيسي وصباحي

ياسمين كفافي | في تقارير، تاريخ النشر: الأثنين ، 26 مايو 2014 - 16:16 | آخر تحديث: الأثنين ، 26 مايو 2014 - 19:36
محمد العدل وسامي العدل محمد العدل وسامي العدل
السياسة لا تفسد للود قضية، ولكنها قد تفسد العلاقات بين أقرب الناس في مصر، ومنذ قيام ثورة 25 يناير انقسم الشعب إلى فئات سياسية عديدة، وأصبح لكل فرد في الأسرة فكره السياسي المختلف. وآل العدل الذين هم من أشهر شركات الإنتاج أصابهم ما أصاب المجتمع من هذا الشقاق؛ حيث أن المنتج محمد العدل هو أحد أعضاء حملة حمدين صباحي، أما شقيقه الفنان والمنتج سامي العدل فهو "سيساوي أصيل" كما يحب أن يطلق على نفسه، فضلا عن أن ابنته "رشا" تعمل كمستشارة إعلامية في حملة السيسي، وتقود مسيرات مؤيدة له بشكل يومي، ولأننا في مجتمع ديمقراطي، فقد قمنا بمناظرة بين الشقيقين.

في البداية، رفض سامي العدل ادعاءات البعض بأن عبد الفتاح السيسي لم يعلن عن برنامجه إلا قبل الانتخابات بيومين، مؤكدا أنه أشار منذ البداية أن برنامجه هو الدستور المصري، والذي وافق أغلبية الشعب المصري على بنوده.

وعن الفارق بين عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي من وجهة نظره، قال سامي العدل: "الشعب المصري عاش تجربة مع السيسي أثبتت أنه رجل محترم، وقائد يعد ويوفي، أما حمدين صباحي فلم يعمل في أي منصب مهم سوى أنه كان صحفيا، ولم يدر أي مؤسسة.

رشا سامي العدل من أبرز المشاركات في حملة السيسي


وأضاف: "صباحي ثائر والثوار لا يحكمون، وهو في نظري يمثل المعارضة بصورة مثالية، وأنا أعارض إهانة أو سب أي من المرشحين لبعضهما البعض، لأن السيسي نفسه لم يهن صباحي، ويكفي لحمدين شرف محاولة الفوز في سباق الرئاسة، ولنكن متفقين على أن صباحي وضع تحت ضغط كي يرشح نفسه لانتخابات الرئاسة، وهو يعرف تماما أن فرص فوزه ضئيلة".

أما شقيقه محمد العدل، فيرى أن خسارة حمدين صباحي في سباق الرئاسة المصرية لا تعد هزيمة، وإنما هي البداية لنشأة جبهة معارضة، وهو ما يحتاجه النظام القادم، لأن الرئيس الجديد لابد أن يكون لديه مؤيدين ومعارضين.

واستنكر محمد برنامج السيسي الانتخابي القائم على عمل الشعب في المقام الأول، "يعني لو فشل بعد 4 سنين سيحاسب الشعب المصري بدلا من محاسبة نفسه!".

ويفسر محمد العدل أنه في حالة فوز عبد الفتاح السيسي برئاسة مصر، فإن هذا يعود إلى أن الشعب المصري عاطفي بطبعه، ويحكم قلبه أكثر من عقله، مشددا على ضرورة التكاتف لحل هذه المشكلة التي كبدت الشعب الكثير من الأزمات، فضلا عن دور بعض الإعلاميين الذين منحوا البعض قدرات أسطورية بناء على حبهم لهم فقط، بحسب رأيه.

وفي المقابل يرد سامي العدل على شقيقه قائلا: "برنامج السيسي لا علاقة له بعمل الشعب، ولابد من عدم إخفاء حقيقة أن على الشعب أن يعمل لحل أزمة البلد، وعندما سئل الرئيس المؤقت عدلي منصور عن سبب عدم استمراره في الحكم لمدة 4 سنوات، أجاب بكل وضوح أن البلد تعج بمشاكل لا يقدر على حلها، وهو اعتراف يخرج لأول مرة من رئيس عربي، ولذلك فلابد أن يكون لكل مرشح رئاسي مستشارين أكفاء في كل المجالات لأن مصر في أزمة، وتحتاج لعمل سواعد أبناءها".

واستنكر محمد العدل رفض عبد الفتاح السيسي الإفصاح عن باقي مواد برنامجه الانتخابي بحجة أنها أمن قومي، عكس برنامج حمدين صباحي الذي جاء واضحا وصريحا ويمكن الشعب من محاسبته عليه.

فيما يؤيد شقيقه سامي العدل تبرير عبد الفتاح السيسي عدم الكشف عن برنامجه الانتخابي بأنها أمن قومي ولا يجوز الكشف عنها، وقال: "لا ننسى أن السيسي كان مديرا للمخابرات، ويفرق بين ما يقال وما لا يقال، وعندما تقرأوا الدستور الجديد ستدركون كم الوقت المستلزم لإحداث في كل مجال".

ووصف سامي العدل برنامج حمدين صباحي بشأن ملف الاقتصاد "خيالي جدا"، مستنكرا كيفية منح كل شاب فدان ومبلغ 10 آلاف جنيه، في الوقت الذي لا يوجد فيه 3 مليون فدان للشباب، وعدم توافر التمويل اللازم لتحقيق هذا الغرض.

ودافع سامي العدل عن عبد الفتاح السيسي من تهمة تقييده لحرية الإبداع، إثر أزمة منع فيلم "حلاوة روح" للنجمة هيفاء وهبي من العرض في صالات السينما، مؤكدا أن السيسي حبيب الفنانين وأنه "رأس حربة ثورة 30 يونيو" على حد تعبيره، وأن قرار منع عرض الفيلم صدر من قبل رئيس الوزراء إبراهيم محلب.

وقال: "إبراهيم محلب اتخذ قرار خاطئا بوقف عرض "حلاوة روح"، دون أن يراه فيلما فاشلا وتافها، مما سيعطيه قيمة وللأسف سيحقق ملايين عند إعادة طرحه في دور العرض، كما حدث مع فيلمي "شوارع من نار" و"خمسة باب".

وعلى النقيض، يرى يؤمن محمد العدل أن مرشحه حمدين صباحي سيكون من أكثر المهتمين بحرية الإبداع بسبب سجنه لسنوات، ويراه مناضلا قضى حياته وهو يكافح من أجل الحرية، ولن تلغى أفلام في عهده.

واستنكر محمد العدل تشبيه الشعب لعبد الفتاح السيسي بأنه خليفة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، مشيرا أن "ناصر" ظل يعمل في أعمال مدنية ووزارات لسنتين قبل أن يحكم مصر، أما السيسي فكل ما فعله هو خلع بدلته العسكرية، ويرى أن مساوئ السيسي في تصرفاته العسكرية، موضحا أنه لا يجادل ويغضب بسرعة لأنه قادم من عالم إعطاء الأوامر بحسب رأيه، أما حمدين صباحي فيرى أنه مارس العمل السياسي لسنوات.

ويرى محمد أن البطل الحقيقي لثورة 30 يونيو هو الشعب المصري، مؤكدا أن تأييده لحمدين صباحي لا ينبع من حبه له كشخص، وإنما لإيمانه بقدرته على تنفيذ برنامجه الانتخابي.

ورفض محمد العدل عقد حمدين صباحي صفقة مع عبد الفتاح السيسي كي ينال منصبا في حكومته في حال أصبح الأخير رئيسا، مؤكدا أنه لو كانت هذه الادعاءات صحيحة لكان عند حمدين دعما ماليا وفيرا لحملته الانتخابية، بدلا من صرف مبلغ 100 ألف جنيه فقط عليها، ومعاناة أفراد حملته في جمع التوكيلات، عكس السيسي الذي أنفق 12 مليون جنيه على حملته الانتخابية.

وكشف محمد العدل أن هناك بعض الفنانين الذين يؤيدون حمدين صباحي لرئاسة مصر، ومن بينهم الفنان فاروق الفيشاوي، مبديا عدم اهتمامه بدعم أغلب أفراد أسرته لعبد الفتاح السيسي، ويرى أن الغد أفضل مع حمدين صباحي.

بدأت ثان انتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير، صباح الاثنين ٢٦ مايو ٢٠١٤، والتي تستمر يومين.

ويخوض السباق الانتخابي مرشحان: وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي، والمرشح اليساري حمدين صباحي.

يبدأ التصويت من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء، وتجري الانتخابات بعد 11 شهرا من إطاحة الجيش المصري -بقيادة السيسي- بالرئيس محمد مرسي، بعد احتجاجات شعبية ضده في 30 يونيو 2013.

وأدلى المرشحان عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي بصوتيهما، صباح الاثنين، وقال الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور للتليفزيون المصري عقب الإدلاء بصوته: "هذه الانتخابات تعد أول خطوة في البناء، حان الآن وقت العمل لأن مصر بحاجة لجهود أبنائها".

وتعلن اللجنة العليا للانتخابات النتيجة النهائية بعد تلقي الطعون وفرز الأصوات في موعد أقصاه 5 يونيو.

اقرأ أيضا:

بالصور: سمية الخشاب تستعرض رشاقتها خلال التصويت للسيسي

بالصور: لبلبة تقبل صورة السيسي معلنة تصويتها له

إلهام شاهين: أمنح صوتي للسيسي لأن الوطن العربي سيكون بأمان معه

بالصور: إيهاب توفيق يدلي بصوته للسيسي بصحبة والده

بالصور: فاروق الفيشاوي يدلي بصوته في الانتخابات

عزت العلايلي: سأنتخب السيسي لأنه عرض نفسه للخطر من أجل مصر

محمود ياسين: أرفض الإفصاح عن مرشحي الرئاسي لهذا السبب

صورة: محمد عطية يعلن انتخابه لحمدين صباحي

بالصور: دنيا عبد العزيز تؤكد انتخابها للسيسي

نبيل الحلفاوي: المسنون أقلية.. ونتيجة الانتخابات تحسم بالشباب

صورة: شريف منير يعطي صوته للسيسي بهاشتاج #تحيا_مصر

بالصور: يسرا تكشف تصويتها للسيسي

بالصور: نجوى إبراهيم تشارك في الانتخابات الرئاسية بملابسها الرياضية

بالصور: وفاء عامر تؤدي التحية العسكرية بعد تصويتها للسيسي

بالصور: إلهام شاهين تنتخب السيسي رئيسا وهي مرتدية لعلم مصر

بالصور: لقاء الخميسي تعلن تصويتها للسيسي

بالصور: عصام الحضري يرفع صورة السيسي أمام لجنته الانتخابية

صورة: لمن أعطى نور الشريف وأسرته أصواتهم في الانتخابات الرئاسية؟

بالصور: لقاء سويدان تنتخب السيسي انتقاما من "الإخوان"

بالصور: شذى تخرج من أحزانها وتنتخب السيسي

بالصور: هنيدي وأسرته يرفعون شعار I Love Egypt وهم يختارون رئيس مصر

بالصور: هاني رمزي يشارك في اختيار رئيس مصر المقبل

بالفيديو: ريهام سعيد ترقص على "بشرة خير" في اليوم الأول من انتخابات الرئاسة

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"