خالد الصاوى: الثورة مستمرة.. والسلطة هي المسئولة عن التشابه بينها وبين "الحرامي والعبيط"

خالد الصاوى: الثورة مستمرة.. والسلطة هي المسئولة عن التشابه بينها وبين "الحرامي والعبيط"

حوار: ياسمين كفافى | في لقاءات، تاريخ النشر: الخميس ، 6 يونيو 2013 - 21:57 | آخر تحديث: السبت ، 8 يونيو 2013 - 3:8
أفيش فيلم "الحرامي والعبيط" أفيش فيلم "الحرامي والعبيط"
في حواره مع Filfan.com أنكر النجم خالد الصاوي أن يكون اسم فيلمه "الحرامي والعبيط" يرمز إلي الحاكم الفاسد والشعب، كما أكد انه سيبذل كل ما في وسعه لمساعدة متظاهري 30 يونيو، مؤكدا على أنه لا مجال للعودة إلى الوراء، معتبرا أن عبدالناصر كان القائد الوحيد الذي اهتم بدور مصر الإقليمي في إفريقيا.. خالد الصاوي معك الآن!


أولاً فى رأيك ما الذى يمثله دور "صلاح روسى" فى "الحرامى والعبيط" خاصة وأن البعض فسره على أنه رمز الحاكم الفاسد والعبيط هو الشعب؟

صلاح روسي شخص من لحم ودم أكثر منه رمز، هو موجود حولنا.. في الحي، والشارع، والعمل، ويوجد منه نماذج متطورة ومستحدثة في عالم البيزنس والسياسة والسلاح ومافيا الحروب وغيره.

صلاح روسي انسان أقرب للوحش، أناني لا يحس بالآخرين، له منظومة قيم مبنية على الطمع والتكبر، يبرر لنفسه كل ما يفعل على مقاس طمعه وانانيته ولذاته فقط.

الذي عقد تلك المقارنة او ذلك الشبه بين صلاح روسي وبين السلطة هم الناس، الفيلم يخلو من هذا التصريح أو هذه الاشارة.. المسئول عن هذا الشبه ليس الفيلم ولا الجمهور.. بل السلطة التي لجات مثل سابقتها إلى الكثير من البلطجة والانانية والطمع وهي آفات أي سلطة مستبدة.

هل بينك وبين خالد صالح "كيمياء خاصة" فى الأداء؟
أكيد! خالد صالح هو أخي الروحي منذ تزاملنا في مسرح كلية الحقوق في مطلع الثمانينيات ثم في مسرح الهواة –الجمعية المصرية لهواة المسرح- ثم فرقة الحركة حيث اخرجت لخالد ومثلت معه عدة مسرحيات ثم الهناجر في التسعينيات.

خالد صالح يجمعني به مشوار طويل وتفاهم عميق ومحبة حقيقية، إضافة إلى اعجابي الدائم بخالد وقدراته، ولا أدل على ذلك من اني حين اخرجت فيلما طويلا لقطاع القنوات المتخصصة عام 2001 كان خالد صالح هو بطل الفيلم، في البداية فكرت في أن العب الدور ولكني تراجعت وقررت التركيز على الإخراج فقط في تلك التجربة فاخترت خالد ليفعل ما كنت ساقوم به بل وأكثر، وكان وجود خالد وزملائنا في فرقة الحركة سببا في حصول الفيلم على الجائزة البرونزية وسط أفلام طويلة ميزانياتها أضعاف ميزانيتنا وقتها.

هل أنت راض على ميعاد عرض الفيلم؟
أثق كثيرا في المنتج أحمد السبكي وفي اختياراته لمواعيد عرض أعماله. أحمد السبكي منتج يطمئن النجوم بخطواته التي تؤكد دائما أنه رجل حريص على ما يقوم به ويتابعه في كل مراحله.

رواية الفيل الازرق تحمل سمات نفسية وجانب رعب كيف حضرت لدور يحمل شق مرض نفسى وجانب من مس الجان؟
فاجأني أحمد مراد بروايته الطازجة الرشيقة الفيل الازرق، وفاجأني مروان حامد وكريم عبد العزيز بجرأة اختيارهما للرواية لتحويلها لفيلم، وفاجأني دوري في الفيلم بما فيه من تحديات!

دور مرهق جدا لأن تمثيل 3 شخصيات في دور واحد شيء صعب وثقيل على النفس وقد يحدث في الممثل هزة نفسية ما، نحن نتحدث عن خلل نفسي وشخصية مركبة وهذا يجعلك تغوصين في علم النفس والأرواح، ربنا يستر والواحد يخرج بعقله من الفيلم الصعب ده!

فى رأيك.. مصر إلى أين؟
مصر إلى مواجهة حاسمة مع القوى الظلامية التي تريد أن ترجع بنا إلى الاستبداد والاستغلال بعد مزجهما بالسطوة الدينية خصوصا على عقول البسطاء، ولكن هؤلاء البسطاء تجاوزوا الأمية والجهل بالسياسة الآن.

كله حاليا فاهم في السياسة وفاهم أنه اما أن يكون جزءاً من معسكر الثورة مستمرة أو يقع تحت سلطان واحد من المعسكرين المرفوضين من التاريخ قبل أن يكونا مرفوضين من الجماهير.. أعني بذلك المعسكرين اللذين يريدان إعادة عقارب الساعة للوراء: معسكر الفلول وأعمدة نظام مبارك من جهة، ومعسكر الاخوان ومن يدور في فلكهم لمصالح سياسية واقتصادية لا أكثر.

معسكر الثورة مستمرة هو المعسكر السليم وهو الذي أدعمه بكل قلبي وفكري وجهدي.. الثورة مستمرة حتى تحقق جميع أهدافها: الخبز للجميع، الحرية التي يكون شعارها: انت حر ما لم تضر وحريتك شاسعة لا يحدها الا حريات الاخرين، عدالة اجتماعية حقيقية تنبني على شعار نحن جميعا شركاء لا اجراء ولا عبيد ولا رعايا لسلطان ولا لخليفة ولا لحاكم مستبد ودون تمييز بين مسلم ومسيحي ولا رجل وامراة ولا مهني وعامل وضابط ولا تفرقة طبقية او عشائرية ، وأخيراً كرامة للوطن وللمواطن.. كرامة في كل مناحي الحياة وقبل كل ذلك كرامة على الحدود وفي مواجهة كل الطامعين في مصر أو الحاقدين عليها وما اكثر هؤلاء الأوغاد حكومات أو مؤسسات دولية او إقليمية تدور في فلك العولمة الرأسمالية ولها دلاديل داخلية تعمل كطابور خامس خائن.

هل ستشارك في مظاهرات 30 يونيو؟
سأفعل كل ما في مقدوري من أجل انجاح هذا اليوم الشعلة.. ولو اقتضى الأمر أن أكرس نفسي للدفاع عن المتظاهرين السلميين سأفعل.. بلدي تستاهل جهدي ودمي.. الشهداء هم قادتنا المقدسون وبوصلتنا هي انتصار الثورة الشعبية وسلطة الجماهير.

الثورة مستمرة، المجد للشهداء، والنصر لسلطة الجماهير الشعبية بإذن ربنا.

ومن فى رأيك فى المعارضة قادر على حكم مصر اذا رحل مرسى؟
الناس قادرة على فرز قيادة جماهيرية تلتف حولها، واختيار قيادات مرحلية وبناء دستور توافقي يمثلنا نحن واولادنا، لا ارشح احدا بعينه، ولكن سأقف مع من يضع الطبقات الشعبية في قلبه لا مع المتحالفين مع العولمة الرأسمالية والاستعمار العالمي والصهيونية ودلاديلهم في العالم العربي.

وما رأيك في أزمة "سد النهضة"؟
مع كل اعتراضاتي على نظام جمال عبد الناصر، إلا أن هذا الرجل يثبت كل يوم أنه كان الحاكم المصري الوحيد الذي سخر دمه وقوته من اجل دور مصري محترم وثق به ووثق بخير رؤيته الاستراتيجية بعيدة المدى.. عبد الناصر الذي يتجرأ عليه بعض التافهين ممن لم يكن لهم وجود لولا خيانتهم لمصر وعمالتهم لبعض النظم الاقليمية التي آن لها أن تنتهي.

عبد الناصر المصري الصميم رأى من زمن بعيد أهمية دورنا الافريقي وأجاد في ربط دول النيل بنا، ولكن ما حدث بعده مهزلة وصلت لأعلى مراحلها مع نظام مبارك الذي اشترى دماغه من كل شيء حتى حقت عليه الثورة، ثم زاد الطين بلة ما وصلنا اليه من عبث كوميدي كما رأينا في الجلسة المذاعة على الهواء لمناقشة خططنا في الأمن القومي المائي!

عموما.. يا شعب مصر الذي هو مالك هذه الارض وماءها وهواءها.. لا يمكنك أن تحل مشكلة ماء النيل بالقوة والاستبداد، ولا بالحيلة والمراوغة، ويا شعوب النيل من السودان وجنوب السودان وحتى منابعه في الحبشة.. لا يمكنكم حل موضوع المياه بالقوة او بالغدر.. لا حل أمامنا جميعا الا التفاوض ولكن اي تفاوض؟ ليس التفاوض بين طبقات حاكمة رديئة سمتها الاستبداد والاستغلال لشعوبها وبالتالي للشعوب الاخرى ان استطاعت! بل التفاوض التعاوني بين سلطة شعبية هنا وهناك اي ان مشكلة النيل لن تحل الا بثورات متتالية في دول النيل منبعا ومرورا ومصبا.. لأن تقسيم المياه بيننا بالطريقة الاستعمارية القديمة مرفوض كما ان الانفراد بتقرير مصير النيل خطأ فادح، ولي الذراع مستحيل عمليا بينما التعاون في الري والزراعة والمشاريع الصناعية الزراعية والتغذية والصحة والتربة والبيئة هو الحل الوحيد امامنا لكي يستفيد الانسان الفقير الكادح في كل بلد من بلاد النيل من خيرات بلاده التي يتقاسم نهبها المستعمرون مع الطبقات الحاكمة الموالية او الموالسة معه.

من الآخر.. حل مشكلة النيل يبدأ من الثورة على الطبقات الحاكمة في كل بلاد النيل تماما مثلما أن حل العالم العربي يكمن في الثورة على كل طبقاته الحاكمة ودلاديل الاستعمار العالمي والعولمة الرأسمالية.

ما هو الفيلم او الدور الذى تتمنى تقديمه؟
أتمنى تقديم أفلام عن تاريخ مصر، هذا المنجم العظيم الذي لم نستغله حتى الآن.. يجب ان يعرف الجيل المصري الشاب يعني ايه تحتمس الثالث ومينا وأحمس، وملحمة أوزير والست وحور، ونضالات شعبنا ضد الاحتلال الفارسي والاغريقي والروماني وغيرهم، ما هي ثورات 1805 و1919؟ ما هي هوجة عرابي ومن هم الشباب الذين ناضلوا المستعمر البريطاني بالسلاح وبالفكر وبقوة الجماهير، يجب ان تقاوم السينما المصرية والدراما والمسرح كل ما يهدد ثقافتنا وشخصيتنا المصرية التي يحاول النيل منها كل طماع حقود.

وبالمناسبة دي ارجو من الجميع الاهتمام بكتاب هام جدا جدا من مطبوعات هيئة الكتاب هو الشخصية الوطنية المصرية للدكتور طاهر عبد الحكيم.. ارجو من الادباء والمثقفين والاعلاميين الاهتمام به وأدعو لندوة موسعة حول هذا الكتاب الذي لم يأخذ حقه حتى الآن.

خالد الصاوى الزوج هل تغيرت حياته؟ ومتى سيصبح أب؟
طبعا تغيرت والحمد لله للأفضل، وقد كتبت قصيدة بعد عام من الزواج أصف حالتي ووضعتها على مدونتي (الخبز والحرية) واسمها الى واحتي المباركة اي زوجتي الحبيبة التي هي منحة السماء لي بعد سنوات من الاغتراب.

لعملاء فودافون وموبينيل .. للاشتراك في خدمة الرسائل القصيرة من FilFan.com ومتابعة آخر أخبار النجوم والفنانين لحظة بلحظة على موبايلك أدخل رقم تليفونك في المربع المخصص بالأسفل



comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"