"Iron Man 3": هل تصنع البذلة البطل أم يصنع البطل البذلة؟

"Iron Man 3": هل تصنع البذلة البطل أم يصنع البطل البذلة؟

وائل عادل | في تقارير، تاريخ النشر: الأربعاء ، 1 مايو 2013 - 4:33 | آخر تحديث: الأربعاء ، 1 مايو 2013 - 5:3
Iron Man 3 Iron Man 3
هل يظل توني ستارك بطلا بدون بذلته الخارقة؟ سؤال يجيب عنه فيلم "Iron Man 3" بعدما اضطر الرجل الحديدي إلى خوض تحدي ضد الإرهابي " Mandarin " معتمدا فيه على غرائزه وذكائه فقط بعدما نجح Mandarin " في تدمير منزل توني ستارك في ماليبو بكل محتوياته.

ويتميز الجزء الثالث من "Iron Man" ببعده عن سطحية أفلام الأبطال الخارقين التي تعتمد على الأزياء والمعارك فقط، ليصبح فيلما دراميا يظهر فيه توني ستارك وهو في أضعف صوره بعدما نجح الإرهابي " The Mandarin" في تدمير منزله وتحداه أمام الجميع في أن يرد على هذا الهجوم، هذا بالإضافة إلى روح الدعابة التي تميز بها هذا الجزء ولقيت استحسان معظم المشاهدين.

وبرع بين كينجسلي في تقديم دور الشر وتجسيد شخصية Mandarin الإرهابي المجنون، في أداء يقترب من روعة أداء هيث ليدجر في "The Dark knight"، كما يقترب "Iron Man 3" من فيلم " The Dark Knight Rises " في تجسيد فكرة البطل الخارق الذي أوشك على الانهيار.

وتدور أحداث الفيلم حول توني ستارك أو الرجل الحديدي الذي يواجه عدواً جديداً لا حدود لإمكانياته. وعندما يتم تدمير عالم ستارك الشخصي ومنزله الذي حتوي على كل التكنولوجيا التي يعتمد عليها عن طريق عدوه Mandarin ، يعود مرة أخرى للاعتماد على غرائزه البدائية لحماية المقربين إليه بدون إرتداء بذلته الخارقة، أو بالأحرى الاكتفاء بالتحكم بها عن بعد، وفي رحلته هذه يكتشف ستارك الجواب على السؤال الذي طالما راوده: هل تصنع البذلة البطل أم يصنع البطل البذلة؟

وما أن طرح الفيلم بدور العارض عالميا حتى انهالت أراء النقاد الإيجابية حوله، حيث حصل "Iron Man 3" على نسبة 87% على موقع "Rotten Tomatoes" بعد تجميعه لـ 77 مقال نقدي على الفيلم جاءت معظمها إيجابية، وجاء في الرأي المجمع للموقع "بمساعدة أبطال الفيلم الذين يتميزون بكاريزما عالية، وبعض مشاهد الأكشن المبهرة، وحتى مع القليل من المفاجآت التي فجرها الفيلم، كل ذلك يجعل من "Iron Man 3" فيلما مسليا بشكل كبير، وقد يكون الأعظم في تاريخ استوديوهات Marvel".

وورد في المقالات الإيجابية أن الفيلم "إما أنه فيلم لاستوديوهات Marvel متنكر في شكل أفلام شين بلاك الكوميدية-الأكشن، أو العكس، لكن على أي حال، الفيلم به الكثير من المرح"، حسب ما قاله ويليام جوس من "Film.com"، بينما قال جوردان هوفمان من " Badass Digest ": "السيد بين كينجسلي The Mandarin حتى الآن هو أفضل شخص شرير في أي من أفلام Marvel "، أما مارك فينيل من Triple J فكتب "مشاهدة داوني جونيور يؤدي دور شخص ذي كاريزما أمر ممتع، أما مشاهدته وهو يقدم دور شخص محطم معنويا فهو أمر لا يقاوم. بالمزيد من الضحكات والمفاجآت غير متوقعة بالأحداث كل ذلك يجعل من Iron Man 3 أفضل أفلام Marvel ".

وجاء في تقيمات النقاد السلبية بعض الآراء نذكر منها ما قاله جوشوا روثكوبف من Time Out New York "الحيوية يتم استنزافها في الفيلم، كما لو أن منتجي الفيلم كانوا خائفين من أن يثور المشاهدين لو لم يكتفوا من كمية الخدع البصرية، التى تضيف للفيلم المزيد من الزيف".

بينما منجه موقع "Metacritic" درجة 66% بناء على تقييم 15 مقال نقدي جاءت معظمها إيجابية، نذكر منها على سبيل المثال مقال كريس كوبين من مجلة "Slant" الذي جاء فيه "الفيلم مبدع بشكل جنوني، يقدم القصص الهزلية بشكل سودوي، بالإضافة إلى الأكشن الرائع"، بينما قال جو نيومير من New York Daily "إنه يجمع بشكل حاد بين خفة الظل وروح الأجزاء السابقة الممزوجة بالقوة والسودوية التي اتقنصها الفيلم عن الستحقاق".

أما فيما يخص الأراء السلبية فكتب كيلي سميث "كل الشخصيات الشريرة بالفيلم بها شيء ما خطأ، ودوافعهم غير مبررة ومبهمة "، في إشارة منه إلى أن الفيلم لم يوضح الخلفية الفكرية أو الجغرافية للإرهابي Mandarin.


الفيلم من بطولة روبرت داوني جونيور، جواينيث بالترو، دون شيدل، جاي بيرس، ريبيكا هول، ستيفاني زوستاك وجيمس بادج دايل مع جون فافريو وبن كينجسلي، وقام بإخراج "Iron Man 3" المخرج شين بلاك.

ويُعرض فيلم "Iron Man 3" اليوم الأربعاء في دور العرض المصرية: القاهرة | جالاكسي مول العرب بـ 6 أكتوبر، جولدن ستارز بمصر الجديدة، بلازا بـ 6 أكتوبر، آيماكس بـ 6 أكتوبر، ستارز بمصر الجديدة، جالاكسي بالمنيل، هيلتون رمسيس بوسط البلد، السلام بمصر الجديدة، أوديون بوسط البلد، الإسكندرية | سيني بلكس جرين بلازا، أمير.

شاهد إعلان " Iron Man 3"



لعملاء فودافون وموبينيل .. للاشتراك في خدمة الرسائل القصيرة من FilFan.com ومتابعة آخر أخبار النجوم والفنانين لحظة بلحظة على موبايلك أدخل رقم تليفونك في المربع المخصص بالأسفل


comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"