Oblivion.. عندما تطغى المتعة البصرية على القصة

Oblivion.. عندما تطغى المتعة البصرية على القصة

وائل عادل | في تقارير، تاريخ النشر: الأحد ، 21 أبريل 2013 - 7:11 | آخر تحديث: الأحد ، 21 أبريل 2013 - 7:22
Oblivion Oblivion
رغم الامكانيات الانتاجية المتاحة لفيلم " Oblivion " والتي كان من الممكن أن تخلق فيلما لا ينسى بصريا وفكريا وعاطفيا، كانت الخدع البصرية سلاحا ذو حدين وطغت على الفيلم لتفرغه من مضمونه الرومانسي ليصبح في النهاية مجرد معارك متفرقة ممتعة بصريا .

يدور الفيلم في أطار خيال علمي حول جاك هاربر الذي يجد نفسه في مغامرة بعد انتهاء حرب البشر مع كائنات السكافس الفضائية، وأثناء محاولته إصلاح سفينه فضائية تحطمت خلال تلك الحرب يكتشف العديد من الآسرار التي تحتويها هذه السفينة، لتضطره الأحداث إلى خوض صراع من أجل الحفاظ على الكوكب.

وفور طرح الفيلم بدور العرض الأمريكية والعالمية حظى على استحسان بعض النقاد بالإضافة إلى تردد البعض الآخر في الحكم عليه، حيث حصل الفيلم على تقييم 59% في موقع " Rotten Tomatoes " المتخصص في نقد الأفلام، وجاء في الرأي المجمع بالموقع: "الفيلم مبهر بصريا لكن قصته ضعيفة، Oblivion استفاد بكل كبير من الانتاج السخي، بالإضافة إلى أداء توم كروز الرائع"، وجاء في أبرز تعليقات زوار الموقع الإيجابية أن "الفيلم حافل المؤثرات البصرية الرقمية التي خدمت القصة، كانت لخدمة فكرة وليست هي هدف في حد ذاته، فيلم خيال علمي جيد مثل ذلك قلما يوجد هذه الأيام"، حسب ما قاله جرج ماجي. بينما جاء في التعليقات السلبية التي نذكر منها على سبيل المثال ما قاله كريستيان هارلوف: "من العار أن القصة لا تستطيع محاكاة المتعة البصرية التي لا تصدق". وقال ويلي وافل: "فكر في توم كروز على انه نسخة أكثر قوة وأقل جاذبية من Wall-E "، في إشارة منه إلى فيلم " Wall-E " الشهير.

أما موقع " Metacritic " فاعطى الفيلم تقييم 55% بينما أعطاه زوار الموقع 7.1 من عشر درجات، ونذكر من آراء النقاد الإيجابية التي تضمنها الموقع على سبيل المثال ما قاله أندرو أو هيهر من موقع Salon: " Oblivion انتصار للتقنية على الفلسلفة، يستعرض كم من الجميل المزج بين الخدع البصرية والأشخاص الحقيقيين، ومواقع التصور الحقيقية، يوضح للجميع أن توم كروز لن يموت، كما يعلن الفيلم عن قدوم مخرج خيال علمي لم يكن في الحسبان "، أما عن الآراء المختلطة فقال زائر الموقع جيلهاوس ماكجي: "ليس سيئا، لكن بعد افتتاحية رائعة، قصة الفيلم ترفض تقديم أي شيء مميز، مثله مثل Independence day وبقية أفلام الخيال العلمي. من المحبط أن ترى فيلم يحظى بهذه القدرات الكامنة يتحول إلى مجرد فيلم لتحقيق الإيرادات".


بينما كتب تود ماكارثي من موقع " The Hollywood Reporter " عن الفيلم: " Oblivion فيلم رائع، لكن تم تشتيته بشكل ملحوظ بين تطلعه لرومانسية شاعرية وبين الحاجة إلى أكشن يليق بفيلم خيال علمي ضخم"، كما قال جاستين شانج من مجلة Variety: " Oblivion أولا وأخيرا تجربة بصرية، فيلم للمشاهدة وليس لغزا محيرا يحتاج إلى حل".

وفيما يخص كثرة مشاهد الحركة بالفيلم وطغيانها على القصة أو الرومانسية الحالمة، قال براد هولمز من Our Honest View : "هناك بعض عناصر الغموض ومحاولة احتواء العلم داخل الخيال، لكن الفيلم كان بحاجة إلى أن يبعد نفسه عن شبهة اقحام مشاهد الحركة بشكل عشوائي، ربما كانت محاولة لاستقطاب المزيد من الجماهير".


وبالحديث عن الموسيقى التصويرية للفيلم، كانت رائعة للغاية واعتطه الطابع الرومانسي الحالم الذي كان من المفترض أن يظهره الفيلم بشكل أكثر وضوحا لولا كثرة المعارك، وقام بالموسيقى التصورية للفيلم فريق M83 الفرنسي الشهير بالموسيقى الإلكترونية، وجعلت الموسيقى الإلكترونية الفيلم وكأنه حلم خاصة مع الوضع في الاعتبار جودة الفيلم بصريا، بالإضافة لشخصية توم كروز التي تعيش في السحاب، ناهيك عن الأغنية الختامية في الفيلم بعنوان " Oblivion " التي تغنيها سوزانا ساندفور، تعتبر من أجمل أغاني الأفلام على الإطلاق.

" Oblivion " من بطولة توم كروز، مورجان فريمان، أندريا رايسبوروه و أولجا كوريلينكو، ميليسا ليو، ومن إخرج جوزيف كوزينيسكي وتأليف جوزيف كوزينيسكي وكارل جاجدسك مايكل أرندت، وهو مقتبس عن كتاب رسوم هزلية غير منشور لجوسيف كوزينسكي وأرفيد نيلسون.

استمع إلى أغنية الفيلم " Oblivion "


شاهد إعلان الفيلم


لعملاء فودافون وموبينيل .. للاشتراك في خدمة الرسائل القصيرة من FilFan.com ومتابعة آخر أخبار النجوم والفنانين لحظة بلحظة على موبايلك أدخل رقم تليفونك في المربع المخصص بالأسفل

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"