نبذة عن مهرجان "كان" السينمائي التاسع والخمسين

نبذة عن مهرجان "كان" السينمائي التاسع والخمسين

| في تقارير، تاريخ النشر: الأحد ، 14 مايو 2006 - 14:25
شعار مهرجان "كان" السينمائي شعار مهرجان "كان" السينمائي
كان (فرنسا) – رويترز : تبدأ يوم 17 مايو الجاري الدورة التاسعة والخمسين لمهرجان "كان" السينمائي الفرنسي ، وسيشهد المهرجان العرض الأول في العالم لفيلمي "شفرة دافنشي" the da vinci code و"ماري انطوانيت" marie antoinette.

وسيحضر المهرجان عدد من نجوم التمثيل والإخراج من جميع أنحاء العالم منهم توم هانكس وكيرستن دنست ، ويشارك فيه العديد من المواهب الجديدة الشابة في صناعة السينما ، ويقول جيل جاكوب رئيس المهرجان إن دورة عام 2006 ستركز "على السينما فقط" ، مؤكدا رغبة المنظمين في مساعدة الفنانين الشبان.

وقال جاكوب : "سنشهد صحوة هذا العام ، فعلى سبيل المثال هناك ثلاث نساء ضمن المتنافسين وهو أمر غير معتاد ، وبعض المشاركين في المسابقة حصلوا على السعفة الذهبية عن أفلام قصيرة والبعض الآخر سيأتون من مؤسسة السينما ، أي بأفلام أخرجها طلاب ، وقد أردنا مساعدة كل هؤلاء الناس الذين يساهمون في صحوة الجيل الجديد من المخرجين السينمائيين".

وقال المدير الفني للمهرجان تييري فريمو إن دورة عام 2005 شهدت عودة المؤلفين الكبار ، وأن دورة العام الحالي ستشهد عكس ذلك تماماً.

لكن مخرجين بارزين مثل بدرو المودوفار واكي كاوريزماكي سيشاركون في المهرجان بأفلام مثل "فولفر" volver و"لايتاكاوبونجين" laitakaupungin جنباً إلى جنب مع مخرجين أقل شهرة مثل المكسيكي جويرمو ديل تورو الذي سيعرض فيلمه "لابيرينتو ديل فاونو" el laberinto del fauno.

ويشارك "ماري انطوانيت" لمخرجته صوفيا كوبولا في المسابقة الرسمية للمهرجان ضمن 19 فيلما ستعرض في الفترة بين 17 و28 مايو ، وتلعب كيرستن دنست في الفيلم دور الملكة الفرنسية زوجة لويس السادس عشر التي أُعدمت بالمقصلة خلال الثورة الفرنسية عام 1793.

وتصدر إسم صوفيا كوبولا عناوين الاخبار بفيلمها "العذراء تنتحر" the virgin suicides ، ورشحت لجائزة أوسكار أفضل مخرج عن فيلم "ضاع في الترجمة" lost in translation الذي فازت عنه بجائزة أفضل سيناريو مكتوب للسينما.

ويحتمل أن يستعيد مهرجان "كان" طابعه السياسي بعد أن خلا من الأفلام الوثائقية العام الماضي ، وفي عام 2004 كان المخرج الأمريكي مايكل مور قد هز الريفييرا الفرنسية عندما فاز بأكبر جوائز مهرجان "كان" بفيلمه "فهرنهايت 9/11" الذي يندد فيه بالرئيس الأمريكي جورج بوش.

وسيعرض في دورة العام الحالي للمهرجان فيلم "أمة الأغذية السريعة" fast food nation للمخرج ريتشارد لينكليتر عن المخاطر الصحية والبيئية المرتبطة بصناعة الأطعمة سريعة التحضير ، وفيلم "ال كايمانو" il caimano لناني موريتي الذي يسخر من رئيس الوزراء وقطب الإعلام الإيطالي سيلفيو برلسكوني.

ورغم أن فيلم "شفرة دافنشي" للمخرج رون هاوارد سيعرض خارج المسابقة الرسمية إلا أنه من المتوقع أن يثير ضجة عند عرضه في افتتاح المهرجان.

وينافس المخرج البريطاني كين لوتش على السعفة الذهبية بفيلمه "الريح التي تهز الشعير" the wind that shakes the barely عن الجمهوريين في أيرلندا في مطلع القرن العشرين.

ويرأس لجنة التحكيم في دورة مهرجان "كان" الحالية المخرج وونج كار واي ، وهو أول صيني يقع عليه الاختيار لهذه المهمة في تاريخ المهرجان ، وكان وونج المولود في شنغهاي قد فاز بجائزة أفضل مخرج في "كان" عام 1997 بفيلمه "سعداء معا" happy together ، كما تضم لجنة التحكيم الممثلة الإيطالية مونيكا بيلوتشي والممثلة الصينية جانج زيي والأمريكي صامويل إل. جاكسون.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"