مؤلف "ساعة ونص": الفيلم عن قطر الغلابة فلازم يبقى نكدي

مؤلف "ساعة ونص": الفيلم عن قطر الغلابة فلازم يبقى نكدي

حوار: ياسمين كفافي | في لقاءات، تاريخ النشر: الثلاثاء ، 9 أكتوبر 2012 - 13:4
المؤلف أحمد عبد الله المؤلف أحمد عبد الله
لمن لا يعرفه هو المؤلف أحمد عبد الله، الذي تفرغ في الفترة الأخيرة لتقديم أعمالا عن مشاكل المجتمع المصري والأمراض التي أصيبت بها كل فئاته، فقدم فيلم "كباريه" و"الفرح" ومسلسل "الحارة" وأخيرا فيلم "ساعة ونص"، الذي يتحدث عنه لـFilFan.com في حوار خاص خلال السطور الأتية.

فى البداية شعرنا أن الفيلم هاجم الشعب المصري وليس الحكومة بسبب النهاية المأسوية لأبطاله؟

انا أردت طرح مشاكل الشعب من خلال الشخصيات مثلا اياد نصارالشاب الذى تخرج من الجامعة، ولا يجد عمل فيقوم بتوزيع كتب ساذجة والمحولجي الذي يتقاضي 400 جنيه والشاب الذي ضاع مستقبله في الغربة أليست هذه أخطاء الحكومة.

الفيلم به جرعة من النكد بصراحة ألا ترى أن المشاهد لديه هموم كافية؟

آه الفيلم نكدي حاعمل إيه القصة من أحوال قطار الناس الغلابة، وما به من مشاكل ونهايات مأساوية، وكان يجب أن التزم بالواقعية.

لماذا سمعنا أغنية الفيلم التي كتبتها أنت وهي بعنوان "مصر" على اليوتيوب وليس في الفيلم؟

لأن المخرج وائل احسان لم يحبها ورفض وضعها في الأحداث.

هل كتبت الأغنية لأنك تأثرت بالأحداث أم لأنك مؤلف العمل؟

أنا أساسا باكتب شعر من سنين، وأهم أغنية ليا غنتها الفنانة الراحلة ذكرى بعنوان "عارف".

إنت عملت مع وائل احسان "في ساعة ونص" ومن قبله سامح عبد العزيز في "الفرح" و"كباريه، من منهما ارتحت معه أكثر؟

بصراحة انا ارتبطت من البداية مع سامح وشعرت أنه فهمني تماما، أما وائل فهذا أول عمل لنا معا ومن الطبيعي أن يكون بيننا اختلافات فنية وأتمنى أن يزيد بيننا التفاهم المرة المقبلة.

كثرة الشخصيات أربكت العمل أم أفادته؟

من الطبيعي أن يحمل القطار العديد من الشخصيات، ولم أرغب في تقديم عمل تقليدي يركز على البطل والبطلة فقط بل يحمل كل أصناف البشر، ويحاول أن يجعل كل شخصية فيلم بحد ذاته بأحداثها ومشاكلها لتعبر عن شريحة كاملة من البشر، إلا أنهم نوعية لا يمكن أن تجدهم إلا في قطار الدرجة الثالثة، يعني لم أطرح شخصية رجل الأعمال مثلا لأنه لن يركب قطار الصعيد.

أنت تنافس بفيلمك الفيلم التركي "السلطان الفاتح" ألا تخشى من الغزو التركي للسينما؟

بالعكس "ساعة ونص" هو الفيلم الوحيد المناسب لأي منافسة، لأنه يعد أكثر الأفلام تكلفة منذ سنوات ويستحق أن ينافس الأفلام العالمية، وسيظل المشاهد يبحث عن نجوم مصر على الشاشة مهما أغراه الأتراك ثم أن الفيلم الأمريكي موجود وهو أشهر من التركي وأكثر تكلفة ولم يمنع الفيلم المصري من التواجد.

ما هو عملك القادم؟

فيلمي الجديد "الحرامي والعبيط" ويخرجه محمد مصطفى، ويشارك في بطولته كل من خالد الصاوي وخالد صالح وروبي وعايدة عبدالعزيز. وتدور أحداث الفيلم حول التغيرات التي طرأت على المصريين، والتي وصلت إلى حد قيام أحد اللصوص بسرقة متشرد يعيش في الشارع ويأكل من القمامة. و أؤكد أن الفيلم سيفضح الحكومة ليس في مصر فقط بل فى العالم أجمع وسيحمل لمسة كوميدية عشان محدش يزعل.



comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"