أوسكار 78 : "الصدام" و"الجيشا" أبرز الفائزين .. وهوفمان أحسن ممثل .. ولا عزاء لسبيلبيرج وأبو أسعد!

أوسكار 78 : "الصدام" و"الجيشا" أبرز الفائزين .. وهوفمان أحسن ممثل .. ولا عزاء لسبيلبيرج وأبو أسعد!

محمد الأمير | في الأخبار، تاريخ النشر: الأثنين ، 6 مارس 2006 - 7:13
الملصق الدعائي للفيلم الأول في ليلة الأوسكار "الصدام" الملصق الدعائي للفيلم الأول في ليلة الأوسكار "الصدام"
حصد فيلم "الصدام" أو crash ثلاث جوائز أوسكار في الحفل الذي أقيم فجر الإثنين على رأسها جائزة أفضل فيلم من أصل ست ترشيحات ، وتساوى معه في عدد الجوائز فيلما "كينج كونج" king kong و"جبل بروكباك" أو brokeback mountain ، و"مذكرات الجيشا" أو memoirs of geisha.

وحصل "الصدام" على جائزة أفضل مونتاج وأفضل قصة فيلم أصلية ، وفاز فيلم المغامرات "كينج كونج" بجائزة أفضل مكساج صوتي ، وأفضل هندسة صوتية ، وأفضل مؤثرات بصرية ، ومثلهما برصيد ثلاث جوائز فاز فيلم "مذكرات الجيشا" بجائزة أفضل إخراج فني ، وأفضل تصوير ، وأفضل تصميم أزياء.

وعلى الرغم من ترشيحه لثماني جوائز أوسكار ، فإن فيلم "جبل بروكاباك" الذي حصد أغلب الجوائز العالمية لعام 2005 لم يفز إلا بثلاث جوائز مثل أقرانه ، كانت أبرزها جائزة أفضل إخراج للمخرج أنج لي ، وأفضل سيناريو عن قصة أصلية ، وأفضل موسيقى تصويرية.

وكما هو متوقع حسم الممثل المخضرم جورج كلوني جائزة أفضل ممثل مساعد لصالحه عن دوره في فيلم "سيريانا" أو syriana ، وحصل الممثل فيليب سايمور هوفمان على جائزة أفضل ممثل في دور رئيسي عن تجسيده للكاتب "كابوتي" في الفيلم الذي يحمل نفس الاسم capote ، وفازت الممثلة ريس ويثرسبون عن دورها في فيلم "الطريق" أو walk the line بجائزة أفضل ممثلة ، بينما ذهبت جائزة أفضل ممثلة مساعدة لراتشيل وايز عن فيلم "البستاني الأمين" أو the constant gardener.

وذهبت جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة لفيلم "ولاس وجروميت" أو wallace & gromit in the curse of the were-rabbit ، وأفضل فيلم رسوم متحركة قصير "بادجرد" أو badgered ، وحصل فيلم المغامرات "مذكرات نارانيا" أو the chronicles of narnia: the lion, the witch and the wardrobe على جائزة أفضل مكياج.

وفاز بجائزة أفضل فيلم تسجيلي فيلم "مسيرة البطاريق" أو march of the penguinsb ، وفاز فيلم "العصر الذهبي للتاج الرومندي" أو a note of triumph: the golden age of norman corwin بجائزة أفضل فيلم تسجيلي قصير ، وفاز فيلم "الطلقات الست" أو six shooter بجائزة أفضل فيلم قصير.

وكما توقع المخرج هاني أبو أسعد نفسه ، لم يفز فيلمه "الجنة الآن" أو paradise now بجائزة أفضل فيلم أجنبي والتي ذهبت للفيلم الجنوب أفريقي "تسوتسي" أو tsotsi ، وغاب كذلك عن منصة التتويج المخرج العالمي ستيفن سبيلبيرج بفيلمه "ميونيخ" أو munich رغم ترشيحه لخمس جوائز ، وكأن المسئولين عن توزيع الجوائز آثروا السلامة والابتعاد عن مناطق التوتر السياسية!

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"