جولدن جلوب: أرقام قياسية ومواقف كوميدية!

جولدن جلوب: أرقام قياسية ومواقف كوميدية!

إسلام سعيد | في تقارير، تاريخ النشر: الخميس ، 12 يناير 2012 - 17:26
جائزة الجولدن جلوب جائزة الجولدن جلوب
قبل 68 عاما كانت قاعة الاحتفالات الكبرى في مقر شركة شركة 20th Century Fox للإنتاج الفني وسط صمت شديد، قبل أن يعلن المسرح فوز فيلم The Song of Bernadette بأول جوائز جولدن جلوب، لتعج القاعة بالتصفيق، فرحا بالفيلم الفاز وكذلك لإعلان واحدة من أهم جوائز السينما في العالم.

وجاءت الفكرة في عام 1943 عندنا قررت رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية (وهي مجموعة صحافيين أجانب يعملون في هوليوود)، تقديم جوائز سنوية للأفلام.

واستمرت عرض الجوائز للسينما فقط حتى 1956، قبل أن توزع أيضاً للأعمال التلفزيونية.

وتشمل قائمة الجوائز للسينما حاليا: أفضل فيلم، وأفضل فيلم - موسيقى أو كوميديا، وأفضل مخرج وأفضل ممثل وأفضل ممثل لفيلم كوميدي أو موسيقي، وكذلك أفضل ممثل وممثة مساعدة، وأفضل سيناريو، أفضل موسيقى تصويرية، بخلاف جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، والتي أدركت منذ 2006.

أما عن جوائز التليفزيون تشمل أفضل مسلسل تليفزيوني، وأفضل مسلسل كوميدي، وأفضل ممثل وممثلة في أعمال كوميدية، وكذلك فضل ممثل وممثلة في أعمال درامية، وغيرهم.

أرقام عن الجولدن جلوب:

250 مليون: العدد المقدر لمشاهدي حفل الجولدن جلوب حول العالم.

ثلاثة ملايين دولار: قيمة القرط الذي ارتدته جينيفر لوبيز في حفل 2011.

30 ألف قدم مربع: مساحة السجادة الحمراء التي يسيرون عليها النجوم في كل عام.

تسعة آلاف: عدد زجاجات النبيذ التي استهلكت في 2002 (الرقم الأكبر) خلال احتفال ما بعد الحفل الرسمي.

71 عاما: فارق العمر بين أكبر فائز بالجائزة وأصغرهم.

37 عاما كان عمر جيمي فوكس عندنا كان أول شخص يترشح لثلاث جوائز في عام واحد، قبل أن تصبح هيلين ميرين كذلك بعد عامين فقط.

11 جائزة: هو عدد الجوائز التي حصلت عليها باربرا ستريساند لتأتي على رأس قائمة الفنانين الأكثر حصولا على جوائز.

9 جوائز: هي أكبر عدد ترشح لها فيلم واحد هو Nashville وذلك في 1975، ولكن صناعه رجعوا لمنازلهم وفي جعبتهم جائزة أفضل أغنية!

8 أشخاص: هم عدد المؤسسين لرابطة هوليوود للصحافة الأجنبية، قبل أن يصبحوا 88 حاليا.

5 جوائز: هي المرة الوحيدة التي يترشح فيها نجم لأكثر من جائزة ويحصل عليهم جميعا، وكان ذلك مع الممثلة الراحلة روازاليند راسل.

4 ممثلات: هن فقط من حصلوا على جائزتين تمثيليتين في عام واحد.

شخص واحد فقط: باختصار هي ساندرا بولوك، فهي النجمة التي حصدت في عام واحد الجولدن جلوب والأوسكار ورازي في عام واحد.

مواقف وجولدن جلوب

أكثر ممثلة حصلت على جوائز في الجولدن جلوب كانت ميريل ستريب بسبع جوائز، وتلاها العالمي جاك نيكولسون بست جوائز، ثم خمسة من نصيب كل من فرانسيس فورد كوبولا وشيرلي ماكلاين، وروزاليند راسل، وكذلك أوليفر ستون.

أما عن الترشيحات فكانت ميريل ستريب كذلك هي الأكثر ترشحا بـ25 مرة، ومن خلفها جاك ليمون من خلال 22 ترشيحا.

ولكن هناك حادث سيظل يذكره التاريخ وذلك بعد أن تم ترشيح فيلمي Who's Afraid of Virginia Woolf? في 1967 وThe Godfather الجزء الثالث عام 1991 للحصول على سبع جوائز، قبل أن يخرج كل منهما في نهاية الحفل خالي الوفاض.

وبينما يذكر التاريخ أن آل باتشينو ورفاقه في الجزء الثالث من الأب الروحي لم يحصدوا أي من جوائز جولدن جلوب، كان الممثل ريكي شرودر يحصد جائزة أفضل نجم صاعد عن فيلمه The Champ وهو لم يكمل عامه العاشر بعد، ليصبح أيقونة في تاريخ وهوية الجائزة الهوليوودية الشهيرة.

وببينما يمكن تعداد كم من الحوادث والمواقف الخالدة في تاريخ جولدن جلوب على مدى 68 عاما، إلا أن رفض العظيم مارلون براندو لجائزة جولدن جلوب والأوسكار في 1973 عن دوره في فيلم الأب الروحي "The Godfather"، لموقفه من معارضة النظام الامبريالي والعنصري للولايات المتحدة.

أما إذا أردت بعض المرح، فيمكنك الاستمتاع بما فعله جيمي فوكس عند حصول على إحدى جوائزه:

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"