المشاركات العربية بمهرجان كان 2011

المشاركات العربية بمهرجان كان 2011

منة محمود | في تقارير، تاريخ النشر: الأثنين ، 16 مايو 2011 - 21:17
لقطة من فيلم "هلّق لوين" لنادين لبكي لقطة من فيلم "هلّق لوين" لنادين لبكي
يستضيف مهرجان "كان" السينمائي هذا العام عدد كبير من الأفلام، من بينهم أفلاما عربية تشارك في دورة المهرجان الحالية.

ويقدم FilFan.com نبذة عن الأفلام العربية المشاركة في الدورة الـ 64 من "كان".

الأفلام الروائية

الفيلم اللبناني "هلّق لوين؟ للمخرجة نادين لبكي

سيعرض يوم 16 مايو ضمن مسابقة "نظرة خاصة"

تدور أحداث فيلم "هلّق لوين" أو?Et maintenant on va où فتدور أحداثه في قرية صغيرة بجبل معزول، والقصة تتناول مجموعة من النساء في قرية من قرى لبنان قررن العمل من اجل هدف واحد وهو حماية عائلاتهن وقريتهن من ويلات الحرب الاهلية اللبنانية العبثية.

الفيلم الجزائري "خارجون عن القانون للمخرج" رشيد بوشارب

يعرض يوم 21 مايو

يأتي فيلم Hors La Loi كتكملة نوعا فما لفيلم Indigènes، الذي عرض في منافسة كان لسنة 2006، ويحكي الفيلم قصة ثلاثة أشقاء جزائريين، من الثلاثينات إلى استقلال الجزائر سنة 1962. ففي الحين الذي انخرط فيه مسعود (رشدي زم) في حرب الهند-الصينية، ترأس عبد القادر (سامي بوجيلة) حركة استقلال الجزائر بفرنسا و سعيد (جمال الدبوز) كون ثروة في نوادي الملاكمة الباريسية. و التقى مصير حبهم لأمهم بحب وطن يبحث عن الحرية.

وقد أثار الفيلم الذي يتنافس من أجل السعفة الذهبية تحت راية الجزائر جدلا كبيرا حتى قبل عرضه قبل عرضه. و تحدث المخرج الفرنسي-الجزائري الأصل، رشيد بوشارب، لأول مرة عن هذا الموضوع و بعث برسالة لمهرجان كان في 13 مايو طالبا التزام الهدوء الخميس الماضي. مؤكدا تعلقه بحرية التعبير، كما طلب أن يتم النقاش العام بعد عرض الفيلم.

الفيلم المغربى "عين النساء" للمخرج رادو ميهايلون

ويدور فيلم "عين النساء" "LA SOUCE DES FEMMES" الذي صور بالمغرب في أواخر سنة 2010 وبداية سنة 2011 حول قصة واقعية عن قرية صغيرة منعزلة قادتها النساء حين تمردن على الرجال ورفضن التقليد الذي يتطلب منهن السير مسافات طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة لجلب الماء من المنبع في أعلى الجبل.

وقد دعا نقاد مغاربة إلى التبرؤ من قرار جهاز السينما بتمثيل المغرب لأن مخرجه إسرائيلي من أصول رومانية عاش أغلب حياته في إسرائيل، واستقر مؤخرا في فرنسا، ليستفيد من الدعم السخي للأفلام الإسرائيلية.

الأفلام القصيرة

الفيلم الجزائري "الاختطاف'' للمخرج وكاتب السيناريو الجزائري سفيان بلاّلي

"الاختطاف" أو RAPT يتناول قصّة شاب يدعى ''يوغرطا'' (الممثل داني يحياوي)، ينحدر من أسرة بورجوازية، يتعرّض للاختطاف من قبل بارونات؛ حيث تلجأ إلى ابتزاز أسرته الثرية من أجل جني المال مقابل إطلاق سراحه، ما يدفع والده (الممثل مراد سعيداني) للاستنجاد بالشرطة لإنقاذ نجله.

6 أفلام قصيرة لطلاب من الدوحة

والأفلام المشاركة في مهرجان كان هي "ديمي بيله" لفيصل آل ثاني، "دنيا" لأمير غنيم، "كناري" لصوفيا الماريا، "أرض اللؤلؤ" لمحمد الإبراهيم،" سوبر.فل." لنيام عيتاني، "أم الصبيان" لوفاء الصفار.

اقرأ أيضاً: البرنامج المصري في الدورة الـ64 لمهرجان "كان" 2011

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"