دياب لـFilFan.com: ظروفي الاجتماعية جعلتني احترف الغناء في سن 15، واثق في نصر محروس ثقة عمياء

دياب لـFilFan.com: ظروفي الاجتماعية جعلتني احترف الغناء في سن 15، واثق في نصر محروس ثقة عمياء

حوار: محمد عاشور، تصوير: محمد ممدوح | في لقاءات، تاريخ النشر: الجمعة ، 17 ديسمبر 2010 - 2:2
دياب يتحدث لـ FilFan.com دياب يتحدث لـ FilFan.com
"لا أتدخل في الشئون الفنية على الإطلاق، أترك له مطلق الحرية في الاختيار، والتزم بدوري فقط وهو الغناء الذي لا أعرف غيره" .. جملة عكست "ثقة عمياء" من جانب دياب بالمنتج الكبير نصر محروس، وهو ما وضح بشده في حوار المطرب الشاب مع FilFan.com.

الاسم: محمد مبروك أبو الحديد، الشهير بـ "دياب"
المؤهل الدراسي: مؤهل متوسط.

هل درست الموسيقى؟

كنت أتمنى دراسة الموسيقى والحصول على شهادة جامعية، ولكن ظروفي حالت دون ذلك، لكن الحظ ساعدني لكي أتعلم الموسيقى على يد مجموعة من الأساتذة الكبار في المجال مثل فاروق الشرنوبي وصلاح الشرنوبي وعبده داغر ومدثر أبو الوفاء، وهم أثقلوني فنيا، واستطعت أن احترف الغناء في سن مبكرة.

متى بدأت الغناء بالفعل؟

بدأت الغناء وأنا في سن 15 سنة تقريبا، وكانت ظروفي هي سبب احترافي الغناء مبكرا.

وما هو الشكل الذي قدمته في بدايتك؟

في البداية لم يكن لي شكل فني محدد، والسبب يرجع للأماكن التي كنت أغاني فيها، لقد بدأت الغناء من الأسفل إلى الأعلى، قمت بالغناء الشوارع والمحلات الدرجة الثالثة، وتدرجت بعد ذلك إلى أن وصلت لشركة "فري ميوزك" والمنتج نصر محروس.

وكيف تعرفت عليه وأصبحت من مطربي الشركة؟

بالصدفة، استيقظت على هاتف من أحد أصدقائي يخبرني أنه تم تحديد موعد لي مع الأستاذ نصر محروس، وبالفعل توجهت له وسمع صوتي، ولم نتكلم في أي شيء، وفي مقابلتي الثانية معه عرض عليا أغنية "غمازات" ووافقت على الفور والتي طرحت بعدها بشهور ولم استوعب ذلك وقتها.

صوت دياب يتميز بقدرات فنية عالية، لماذا اخترت الشكل الخفيف لتبدأ به؟

هذا صحيح، ولكن الأستاذ نصر محروس كان له وجهة نظر مختلفة، فهو يعرف جيدا قدراتي الفنية، وهذه كانت المشكلة الكبيرة، لأني أستطيع تقديم جميع الأشكال الفنية ولست محصور في شكل معين، ولهذا قدمنا في الألبوم بجانب أغاني "غمزات" و"العو" أغاني أخرى بشكال مختلفة مثل الشرقي الطربي والصعيدي والهاوس، وهذه عبقرية الأستاذ نصر محروس.

وهل اقتنعت بهذا الفكر؟

بالتأكيد نصر محروس من أهم صناع الموسيقى، وأنا أثق في رأيه إلى أبعد مدى، وعلى يقين بأني سأنجح معه، بالإضافة لأني لا أتدخل في الشئون الفنية على الإطلاق، واترك له مطلق الحرية في الاختيار، والتزم بدوري فقط وهو الغناء الذي لا أعرف غيره.

وما سبب تأخر طرح ألبومك خمس سنوات من بعد طرح أغنية "غمزات"؟

السبب يرجع لانشغال الأستاذ نصر بتحضير ألبومات مطربي الشركة مثل ألبوم "لازم أعيش" للفنانة شيرين، وبعدها طرح ألبوم الراحل محمد رشدي "قطر الحياة"، بالإضافة لتجهيز ألبوم بهاء سلطان "الواد قلبه بيوجعه"، بالإضافة لأن المطربة سوما كانت وقعت قبلي للشركة بأكثر من سنة وبالتالي لها الأولوية في طرح ألبومها قبلي، وهذه الأسباب كانت سبب تأخير إعداد ألبومي.

وهل شعرت بالضيق لذلك؟

بالعكس، أنا كنت محظوظ لأني طرحت أغنية "غمزات" بعد توقيعي للشركة بشهرين تقريبا، بالإضافة لأن الأستاذ نصر كان لديه وقتها التزامات كثيرة أنا أخرها بحكم أني أحدث من أنضم للشركة وتقبلت ذلك لثقتي الكبيرة فيه، ولأني متأكد من أني سأحقق النجاح معه.

وما صحة ما تردد حول أن نصر محروس بدأ في الإنتاج لك بعد خلافه مع بهاء سلطان؟
هذا كلام غير صحيح، وليس أكثر من فبركة إعلامية، أنا وبهاء أصدقاء لأقصى درجة، بالإضافة لأن الأستاذ نصر صانع نجوم، ولا يقدم لونين متشابهين لكي ينافس نفسه في النهاية بصوتين من صناعته.

ومتى ستبدأ إعداد ألبومك الجديد، وما الشكل الذي ستقدمه من خلاله؟

من المفترض أن أبدأ إعداد الألبوم الجديد بعد احتفالات رأس السنة، ولكن لسنا مرتبطين بموعد طرح.

وعن المحتوى الذي سنقدمه، أنا قدمت جميع الأشكال الفنية في الألبوم الأول، لكي يعرف الجميع أني لدي إمكانيات أستطيع بها تقديم هذه الأشكال، واعتقد أن الألبوم الجديد سيكون استكمال لما بدأنا، ولكن بتطور أكثر.

هل تشارك في اختيارات الألبوم؟

أنا مؤمن بالاحتراف في الغناء، بمعنى أن الشركة لها الحق في اختيار الشكل الذي سأقدمه وأنا ما علي إلا أن أنفذ وجهة نظر الشركة، مثل لاعب الكرة في الملعب عليه أن ينفذ تعليمات مدرب الفريق لكي يفوز، ولا أتدخل في الجزء الفني إطلاقا، لأني على يقين تام بأن الشكل الذي سيقدمني به الأستاذ نصر محروس سيكون الأفضل لي.

من المواقف الغريبة لك إحياءك لحفل غنائي في شاطئ خاص بالسيدات؟

هذا حقيقي، عندما عرض عليا الأمر لم أصدقه، واعتقدت أنها خدعة أو شيء من هذا القبيل، وحتى مع رؤيتي للبوسترات التي تحمل صورتي وإعلان الحفل لم أكن أصدق، ولكن هذا ما حدث بالفعل لأكون أنا أول رجل يدخل هذا الشاطئ ويغني فيه، ولم أستمر في الغناء لأكثر من نصف ساعة وسارعت بالخروج.

ما سبب قلة حفلاتك؟

أنا قدمت أكثر من حفلة بعد طرح ألبومي وأعتبر نفسي بطل لاستطاعتي أن أقدم هذا العدد من الحفلات وإن قلت، خاصة في هذا الوقت الذي أكد جميع منظمي الحفلات أنه أسوء عام مر عليهم في تنظيم الحفلات، حتى أن فنانين كبار لم يقدموا أي حفلات هذا العام بسبب الأزمة الكبيرة، والتي أتمنى أن تنفرج قريبا.

شاهد لقاء دياب مع FilFan.com

كلمات متعلقة دياب نصر محروس
comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"