بالصور والفيديو: إشادة نقدية بـ"الشوق" وسوسن بدر "نجمة" ندوة الفيلم

بالصور والفيديو: إشادة نقدية بـ"الشوق" وسوسن بدر "نجمة" ندوة الفيلم

مهرجان القاهرة السينمائي الـ34
محمد عبد الخالق | في تقارير، تاريخ النشر: الأربعاء ، 8 ديسمبر 2010 - 11:26
الناقد رفيق الصبان وسوسن بدر وكوكي في الندوة الناقد رفيق الصبان وسوسن بدر وكوكي في الندوة
شهدت ندوة فيلم "الشوق"، التي أقيمت بعد العرض الأول للفيلم، الذي يمثل مصر فى المسابقة الدولية في إطار فعاليات الدورة الـ34 لمهرجان القاهرة السينمائى الدولي، إشادة الحضور بمستوى الفيلم، وأداء الممثلين، خاصة الفنانة سوسن بدر.

عقدت ندوة لمناقشة الفيلم بحضور مخرجه ومؤلفه وأبطاله، أدارها الناقد السينمائي رفيق الصبان.

أشاد الناقد السينمائي والسيناريست رفيق الصبان، الذي ادار الندوة، بمستوى الفيلم، مؤكدا أن الفيلم يمثل أحد الأفلام المصرية التي سيسجلها تاريخ السينما المصرية والعربية، حيث يكشف العيديد من مشاكل المجتمع المسكوت عنها.

ووجه الصبان التحية للفنان سوسن بدر على دورها بالفيلم، في الندوة التي حضرها من أبطال الفيلم سوسن بدر وكوكي شقيقة روبى ومحمد رمضان، والمخرج خالد الحجر، والسيناريست والممثل سيد رجب، والمنتج محمد ياسين وماهر سليم.

تحدث المخرج خالد الحجر عن الفيلم قائلا: استغرق الفيلم عامين ليخرج بالشكل الذي شاهدتموه، وقد استغرق الفيلم كل هذه المدة، لأن مثل هذه الأفلام التي ترصد موضوعات اجتماعية كهذه، تحتاج وقتا طويلا لتنفيذها.

أوضح مؤلف الفيلم سيد رجب، الذي شارك أيضا في التمثيل بدور زوج سوسن بدر، أن الفيلم يرصد في الأساس حالات كبت إنساني، ورفض اتهام مشهد موت الابن بالمبالغة، مؤكدا أن هناك بالفعل فقراء يموتون لفشلهم في الحصول على العلاج.

أما المنتج محمد ياسين، فتوجه بالشكر إلى المخرج خالد الحجر والفنانة سوسن بدر، وقام بغهدائه إلى روح مهندس الديكور حامد حمدان، الذى توفى أثناء العمل بالفيلم.

وأجرى FilFan.com عددا من اللقاءات مع أبطال الفيلم ومخرجه.
قال المخرج خالد الحجر: "أعجبني السيناريو جدا، فهو يتحدث عن الطبقة الفقيرة بطيقة (شيك) ومحترمة، به شجن وحزن، وتم تصويره بمناطق فقيرة بالفعل بمدينة الإسكندرية، واخترت التصوير في الأماكن الطبيعية بعيدا عن الديكورات حتى يضيف ذلك للفيلم الواقعية".

وأضاف: الفيلم صادم وأصاب بعض من الناس بتعب نفسي، لأن به جرعة ألم شديدة، مثل فيلم "بداية ونهاية"، وهذا لم يقلقني من إيراداته بسبب أنه معمول بشكل جيد، وغير حقيقي أن به مشاهد جنسية.

وعن اختياره لفريق العمل، قال: "سوسن بدر أثق في قدرتها التمثيلية، وروبي أعرفها منذ تصوير (سكوت هنصور)، وكنت في احتياج لممثلة تجسد دور أختها، حتى رأيت أختها الحقيقية في ورشة التمثيل الخاصة بأحمد كمال، وأعجبني تمثيلها، فاخترتها، وبالطبع سعيد باختيار الفيلم في المسابقة الرسمية".

وقالت الممثلة سوسن بدر: "جذبني للفيلم عددا من العناصر، من بينها طريقة كتابة سيد بدر للسيناريو جديدة جدا، وراقية وبأسلوب فني للغاية، وكذلك تحمس المخرج خالد الحجر يدل أن الفيلم فكرته جديدة، ولن أتكلم عن دوري كثيرا حتى يراه الجمهور وأتمنى أن ينال إعجابهم"

وعن استعدادها لدورها، قالت مازحة: "كنت الوحيدة الحظوظة وسط الممثلات لأن خالد قرر أن يضع لي مكياج، فكانت النتيجة المظهر الذي ظهرت به في الفيلم، أما تفاصيل الشخصيةـ فسيد رجب كاتبها بشكل رائع، وفي البروفات، كان دوري مع خالد الحجر لنجعلها تتحرك وتضحك".

وتابعت: أنا سعيدة جدا بمشاركة الفيلم في المسابقة الرسمية، لأنه خطوة لتثبت أننا في الطريق الصحيح.

قال محمد رمضان: "سعيد بعرض الفيلم بمهرجان القاهرة، وكونه الفيلم المصري الوحيد أسعدتني جدا لأن تاريخ مصر السينمائي يؤهلها لدخول المهرجانات، والفيلم المنظومة به متكاملة وتعلمت من كل من شاركوا في الفيلم".


شاهد تغطية FilFan.com للندوة الصحفية لفيلم "الشوق"


comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"