"أم لي" و"العين السحرية" يحصدان معظم جوائز مهرجان القاهرة السينمائي

"أم لي" و"العين السحرية" يحصدان معظم جوائز مهرجان القاهرة السينمائي

محمد الأمير - شريف عبد القادر | في الأخبار، تاريخ النشر: الجمعة ، 9 ديسمبر 2005 - 23:47
المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد
إختتم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بحفل المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية مع إعلان الجوائز وتسليم شهادات التقدير ، والذي حضره الكثير من النجوم على رأسهم النجم الأمريكي مورجان فريمان.

واقتسم فيلم أم لي "mother of mine" الفنلندي وفيلم العين السحرية "magic eye" الألباني أغلب جوائز المهرجان التي تسابق عليها خمسة عشر فيلماً من بينها ثلاثة لدول عربية.

وحصل "أم لي" على جائزة الهرم الذهبي الجائزة الكبرى في المهرجان ، وتسلمها مخرجه كلاوس هارو ، بينما حصل "العين السحرية" على جائزة لجنة التحكيم الخاصة "الهرم الفضي" ، والذي تسلمه مخرجه كوتجينى كاشكو.

وذهبت جائزة أحسن ممثل إلى فيلم "العين السحرية" ، فيما حصلت ماريا لوندكفست بطلة فيلم "أم لي" على جائزة أحسن ممثلة عن دورها.

وحصل كلاوس هارو بالإجماع على جائزة أحسن إخراج عن فيلم "أم لي" ، بينما حصل كوتجي كاشكو عن فيلم العين السحرية على جائزة سعد الدين وهبه عن أحسن سيناريو.

وفاز المخرج المصري سمير نصير بجائزة أفضل عمل أول عن فيلمه الألماني "أضرار لاحقة" ، وحصل المخرج اليمني بدر بن حرسى على جائزة أفضل فيلم عربي متفوقاً على الفيلم المصري "ليلة سقوط بغداد" والعراقي "أحلام".

وغاب عن الحفل وزير الثقافة فاروق حسني ، والذي أبلغ اعتذاره للحاضرين على لسان الشوباشي بعد تأخر الحفل لأكثر من ساعة عن موعده المحدد ، إلا أن التنظيم كان أكثر حضوراً هذ المرة عنه في حفل الافتتاح.

وقدم الحفل كل من حنان ترك وخالد سليم ، قبل أن يدخل سمير صبري ليعلن الجوائز ، ويطلب فريمان للمسرح ، والذي قال في كلمته "أنا سعيد كوني وسط هذا الشعب الذي قابلت فيه حباً لا يضاهيه إلا تاريخه العظيم ، ويعني لي الكثير هذا التكريم يا سيد شوباشي".

كما تم تكريم المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد عن فيلمه "الجنة الآن" ، والذي كان مقرر تكريمه في 30 من شهر نوفمبر ضمن قسم عرب لمعوا في الخارج ، إلا أن عدم وصوله أرجأ التكريم إلى حفل الختام.

وحضر الحفل الفنانة لبنى عبدالعزيز ، وليلى علوي ، والكاتب حيد حامد ، والممثل جميل راتب وممدوح الليثي ، وداليا البحيري وأحمد عيد ، وبسمة ، فيما ظهرت نفس الوجوه الكارتونية للنجوم القدامى التي لاقت استهجان كثيرين في حفل الافتتاح.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"