بالفيديو والصور: تغطية ولقاءات FilFan.com مع النجوم في افتتاح بانوراما الفيلم الأوروبي

بالفيديو والصور: تغطية ولقاءات FilFan.com مع النجوم في افتتاح بانوراما الفيلم الأوروبي

بقلم: رشا سلامة، حوارات: منة محمود، تصوير: محمد ممدوح | في تقارير، تاريخ النشر: الثلاثاء ، 9 نوفمبر 2010 - 15:46
مادلين طبر في فعاليات بانواراما الفيلم الأوروبي مادلين طبر في فعاليات بانواراما الفيلم الأوروبي
أقامت شركة أفلام مصر العالمية حفل افتتاح الدورة الثالثة لبانوراما الفيلم الأوروبي في سينما جالاكسي يوم الأربعاء 3 نوفمبر 2010.

وحرص العديد من الفنانين والمخرجين والإعلاميين على حضور الافتتاح الذي عرضت فيه بانوراما الفيلم الأوروبي، الفيلم الأسباني BIUTIFUL، ومنهم محمود حميدة ولبلبة وأحمد ماهر ومادلين طبر وأحمد مجدي وناصر عبد الرحمن ويوسف شريف رزق الله، وعلي مراد.

وحرص FilFan.com على حضور الافتتاح ولقاء بعض الحضور منهم:

قالت الفنانة مادلين طبر في تصريح خاص لـFilFan.com: "أنا سعيدة جداً بوجودي في هذه التظاهرة الفنية الثقافية وهي (بانوراما الفيلم الأوروبي)، ومن الواضح من خلال البانوراما أنه مازال هناك أشخاص يسعون ويجتهدون لأن يكون هناك ثقافة في الوطن العربي".

وأضافت أنها بتواجدها تدعم المنتجة ماريان خوري مديرة المهرجان ومؤسّسته، وكذلك كل المجموعة التي عملت معها، والذين نجحوا في استمرار هذه البانوراما لثلاث سنوات.

وأنهت مادلين حديثها بأن الزاوية التي تنظر من خلالها إلى البانوراما ليست كما يقول البعض هو محاولة تواجد الفيلم الأوروبي في سوق السينما المصرية في مقابل الفيلم الأمريكي لأنها ليست قضيتها، وإنما تنظر إليه من زاوية أن البانوراما دليل على أن الثقافة مازالت موجودة في وطننا العربي ومازال هناك من يهتمون بها.

الممثل والمخرج الشاب أحمد مجدي قال في تصريح خاص لـFilFan.com : "أقول لمحبي السينما الحقيقية البعيدة عن السينما التجارية، ويبحث عنها على شبكة الإنترنت، أنهم لديهم الفرصة الآن لمشاهدتها طوال فترة بانوراما الفيلم الأوروبي على الشاشة الفضية وهي فرصة لا تعوض".

المؤلف ناصر عبد الرحمن قال في تصريح خاص لـFilFan.com:"أنا متواجد في بانوراما الفيلم الأوروبي من أجل أن أشاهد سينما خاصة أو استثنائية مختلفة عن السينما الأمريكية المسيطرة على السوق".

وأضاف: "السينمائي الذي لن يشاهد هذه السينما الاستثنائية ويحضر البانوراما (خسران) وهي فرصة لن تتكرر بالنسبة له خاصة إذا كان مثلي لا يسافر إلى الخارج كثيرا".

وتابع: "هذه الدورة للبانوراما مختلفة عن الدورات السابقة، فهذا العام أخذت البانوراما الشكل الرسمي، بالإضافة إلى أن جدول عروض أفلام البانوراما يحتوي على أفلام حاصلة على جوائز من مهرجانات كبيرة مثل (كان) و(برلين) و(لوكارنو)".

قال علي مراد مدير عام الإنتاج بشركة "الشروق" في تصريح خاص لـFilFan.com: "بانوراما الفيلم الأوروبي هي المتنفس الوحيد في مصر لمشاهدة أفلام مختلفة عن الأفلام العربية والأمريكية التي نشاهدها باستمرار".

وأضاف: "أظن أن عدد الحضور الموجود في قاعات عرض البانوراما اليوم، يؤكد أن الموزعين في المستقبل قد يهتمون بالفيلم الأوروبي ويضعونه على خريطة عرض الأفلام في مصر.

المخرج أحمد ماهر قال في تصريح خاص لـFilFan.com:" أنا حريص على متابعة بانورما الفيلم الأوروبي في كل عام، على الرغم من أني قد أكون شاهدت الأفلام التي تعرضها البانوراما من قبل، إلا أنها بالنسبة لي تعتبر فرصة لمشاهدتها مرة أخرى مع الجمهور المصري".

وأضاف قائلاً: "بانوراما الفيلم الأوروبي من أهم الأشياء الفنية التي تحدث في السنة، ونجاح القائمين عليها ليس لأنهم أخرجوها للنور، ولكن لقدرتهم على الاستمرار في تقديمها كل عام، وتقديم توليفة مختلفة من الأفلام للمشاهد المصري".

وتابع: "وبدون تقديم هذه الأنواع المختلفة من الأفلام للجمهور المصري سيحدث تجمد أكثر مما هو موجود لفن المشاهدة، ولن يتحمل المشاهد أي نوع مختلف بدون هذا التحريك الذي تحدثه البانوراما سيظل الجمهور يتابع ما هو موجود فقط، وما تحدثه البانوراما مهم لصناعة السينما جدا فهو يوازي تقديم أفلام جيدة".

وأكد المخرج أحمد ماهر أن بانوراما الفيلم الأوروبي في دورتها الثالثة هذا العام مختلفة عن الدورتين السابقتين لها في مستوى الأفلام فهي أفضل بكثير وأهم وعددها زاد وإقبال الناس زاد، ولأول مرة يتم عرض أفلام البانوراما في سينما سيتي ستارز بالإضافة لسينما جلاكسي.

المخرج عمرو سلامة قال في تصريح خاص لـFilFan.com:" أنا حريص على متابعة هذه الدورة للبانوراما لأني منتظر فيلم "بيوتيفول"Beautiful منذ فترة ومخرجه من أكثر الناس الذي أحب أعماله ومتأثر بها جدا".

الناقد السينمائي والإعلامي يوسف شريف رزق الله قال في تصريح خاص لـFilFan.com : "واضح أنه ينتظر هذه الدورة للبانوراما نجاح كبير، فهذا العام تقام في دورين عرض، وهذا دليل على النجاح".

وأضاف: "هذه الخطوة جاءت نتيجة للعام الماضي حيث كانت قاعات العرض كانت مكتملة العدد وكان هناك حضور أكثر، فكان من الضروري وجود دار عرض أخرى".

وأكّد: "ميزة البانوراما ليس فقط تقديم أفلام أوروبية حاصلة على جوائز بل أيضا عرض أفلام تسجيلية ليس لها فرصة للعرض السينمائي، فالخلط بين الأفلام التسجيلية والأوروبية شيء مهم".

وتابع: "كما رأى أن فعاليات المهرجان وضيوف الشرف فيه من بين المميزات التي تقدمها البانوراما، بالإضافة إلى أن اختيار الأفلام المعروضة في البانوراما هذا العام مختلف في نوعية الأفلام عما سبق".

وأنهى الناقد السينمائي حديثه بأن الموزعين السينمائيين في مصر إذا رأوا إقبال من الجمهور على فيلم أو اثنين خلال البانوراما، سيقوموا بشرائه وعرضه وتكون هذه البداية وكذلك محطات التليفزيون.

شاهد تغطية FilFan.com لافتتاح بانوراما الفيلم الأوروبي

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"