دورة خاصة لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي هذا العام

دورة خاصة لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي هذا العام

| في الأخبار، تاريخ النشر: الأربعاء ، 9 نوفمبر 2005 - 18:32
صورة الملصق الدعائي لفيلم Sin City أحد الأفلام التى تعرض في المهرجان لأول مرة صورة الملصق الدعائي لفيلم Sin City أحد الأفلام التى تعرض في المهرجان لأول مرة
القاهرة (مصر) - رويترز : يعرض مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته التاسعة والعشرين هذا الشهر التجارب الأولى لعدد من المخرجين العرب الشبان ، كما سيتم تخصيص بانوراما للسينما اللبنانية.

وقال المدير الفني للمهرجان يوسف شريف رزق الله يوم الثلاثاء في بيان إن الدورة الجديدة التي ستبدأ يوم 29 نوفمبر الجاري خصصت قسما للسينما العربية الجديدة تعرض فيه أحدث الأعمال التي أنتجت في العامين الاخيرين.

وأشار إلى أن المهرجان الذي يستمر حتى التاسع من ديسمبر القادم سيعرض ضمن هذا القسم فيلم "حلم" الذي أخرجه هاني الشيباني هذا العام ، "وهو أول انتاج سينمائي لدولة الامارات في مجال الافلام الروائية الطويلة".

كما ستم عرض أفلام "باب عزيز" للتونسي ناصر خمير ، و"تحيا الجزائر" لنادر مكناش وهو إنتاج جزائري-فرنسي ، إضافة إلى "غير صالح" للعراقي عدي رشيد في أول تجاربه الإخراجية ، وحاول في الفيلم أن يرسم صورة لبلاده بعد الاحتلال الامريكي في ابريل 2003 ، فيكتشف أن ما فعله صدام حسين بالعراقيين لا يختلف كثيرا عما يعانيه المواطنون على أيدي القوات الامريكية!

وحصل "غير صالح" الذي يمتد عرضه لمدة 67 دقيقة على جوائز في أكثر من مهرجان ، منها جائزة خاصة من مهرجان روتردام للفيلم العربي في يونيو الماضي ، وكتب عليها "تقديرا لمخرجه الذي غامر بإخراج أول فيلم روائي تم انجازه في بغداد بعد سقوط نظام صدام".

وقال رزق الله ان بانوراما السينما اللبنانية ستضم ستة أفلام هي "معارك حب" لدانييل عربيد و"لما حكيت مريم" لاسد فولد كار ، و"طيف المدينة" لجان شمعون ، و"بيروت الغربية" لزياد الدويري ، و"الاعصار" لسمير حبشي ، و"البيت الزهري" لخليل جريج وجوانا حاجي توماس.

وأضاف أن المهرجان سيعرض الفيلم السويدي الجديد "زوزو" الذي أخرجه هذا العام جوزيف فارس - 30 عاما - وتابع قوله : "وهو الفيلم الثالث لمخرجه المولود في لبنان وهاجر مع أسرته الى السويد وهو في العاشرة تماما مثل "زوزو" بطل الفيلم الذي يرصد قصة إنسانية لطفل اضطرته ظروف الحرب الاهلية في لبنان ووفاة عائلته بفعل القصف المدمر والقذائف العشوائية إلى السفر إلى ستوكهولم للعيش مع جديه".

وسبق أن أعلنت إدارة المهرجان إختيار جمهورية الصين الشعبية ضيف شرف الدورة الجديدة حيث سيعرض في الافتتاح الفيلم الصيني "منزل السكاكين الطائرة" إضافة إلى فيلمين آخرين يشاركان في المسابقة الرسمية ، كما يرأس لجنة التحكيم المخرج الصيني هي بينغ.

ومن جانب آخر ، قال رزق الله في تصريحات نشرتها صحيفة "الأهرام" يوم الأربعاء إن هناك بعض الأفلام الأجنبية سيتم عرضها على هامش المهرجان ، مثل فيلم "مدينة الخطيئة" أو sin city من بطولة بروس ويليس وكليف اوين وجيسيكا البا وإخراج فرانك ميلر ، وفيلم "تجاوز الخط" أو walk the line عن حياة مطرب الروك اندرول جوني كاش الذي يقوم بدوره جواكين فينيكس ، وفيلم "أكثر قرباً" أو closer من بطولة جوليا روبيرتس وجود لو وكليف اوين وناتالي بورتمان وإخراج مايك نيكولز.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"