الـCNN تشبه محمود رضا بأسطورة الرقص الأمريكي

الـCNN تشبه محمود رضا بأسطورة الرقص الأمريكي

محمد عبد الخالق | في الأخبار، تاريخ النشر: الأثنين ، 18 يناير 2010 - 14:11
الفنان الكبير محمود رضا مؤسس فرقة رضا للفنون الشعبية الفنان الكبير محمود رضا مؤسس فرقة رضا للفنون الشعبية
عند التفكير في الحديث عن فن الرقص الشعبي المسرحي في الوطن العربي، فإن الذهن يتجه فورا إلى نموذج واحد يعتبر رائد هذا الفن في الثقافة العربية، وهو الفنان الكبير محمود رضا.

بمناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبي لفرقة رضا للفنون الشعبية، نشر موقع CNN تقريرا عن محمود رضا -79 عاما- مؤسس الفرقة ومصمم الرقصات الشهير، الذي أرسى للفن الشعبي في مصر والوطن العربي، ووصل به للعالمية، من خلال فرقته التي جابت العالم كله على مدي خمسين عاما.

شبه التقرير تأثير الفنان محمود رضا في تعريف العالم كله بالفن الشعبي المصري الذي قدمه في مزيج مع الرقص المسرحي، بأساطير الرقص الأمريكي جين كيلي وفريد أستير.

خاصة أن رضا استخدم تقنيات فنية من العديد من الثقافات مثل رقصات الجاز والباليه والرقصات الروسية والهندوسية الفولكلورية، وقدمها في قالب من الفن الشعبي المصري، وعرضها على مسارح عالمية كبيرة مثل "قاعة كارنيجي"Carnegie Hall بنيويورك، و"قاعة الكونجريس" Congress Hall في برلين.

وأشار التقرير إلى ذلك القالب الذي استوحاه رضا من الرقصات الشعبية، من مختلف محافظات مصر الريف والسواحل والصعيد والبدوية، ومزجها ببعض تقنيات الباليه الكلاسيكي، بعد وضع لمساته الفنية الخاصة، لتعرف عاليما فيما بعد باسم "الرقص الشرقي".

هذا وقد بدا البيت الفني للفنون الشعبية الاحتفال بمناسبة مرور خمسين عاماً على إنشاء فرقة رضا، بداية من الأربعاء 30 ديسمبر، بتكريم رواد فرقة رضا الأوائل، وعلى رأسهم الفنان محمود رضا والفنانة فريدة فهمى.

وتشمل الاحتفالية التي تقام على مسرح "البالون" وعلى مدى أسبوعين روائع فرقة رضا للفنون الشعبية والاستعراضية يشمل الاستعراضات الشهيرة للفرقة مثل" "العصا" و"سيوة" و"الكرنبة" و"الفلاحين" و"الحجالة" و"الدبكة" و"حلاوة شمسنا"، بالإضافة لإقامة معرض لأزياء الفرقة منذ بدايتها فى فناء مسرح "البالون".

شاهد رقصة "حلاوة شمسنا" لفرقة رضا



الفنان الكبير محمود رضا في ورشة عمل في بودابيست

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"