مهرجان الشرق الأوسط السينمائي: روسيا تفوز بأفضل فيلم وفلسطين الأفضل عربيا

مهرجان الشرق الأوسط السينمائي: روسيا تفوز بأفضل فيلم وفلسطين الأفضل عربيا

محمد عبد الخالق | في تقارير، تاريخ النشر: الأحد ، 18 أكتوبر 2009 - 12:0
المخرج الروسي فاليري تودوروفسكي يتسلم جائزة "اللؤلؤة السوداء" المخرج الروسي فاليري تودوروفسكي يتسلم جائزة "اللؤلؤة السوداء"
اختتمت مساء السبت 17 أكتوبر الدورة الثالثة لمهرجان الشرق الأوسط السينمائي "أبو ظبي"، بفوز المخرج الروسي فاليري تودوروفسكي بجائزة "اللؤلؤة السوداء" لأفضل فيلم، في الحفل الختامي الذي أقيم في قصر الإمارات.

فاز المخرج الروسي فاليري تودوروفسكي بالجائزة الأولى "اللؤلؤة السوداء" عن فيلمه "هيبستيرز" Hipsters أو "عشاق الصرعات"، وتبلغ قيمتها 100 الف دولار، وتجري أحداث "هيبستيرز" في أجواء حافلة بالموسيقى، في ظل نظام الحكم الشيوعي خلال خمسينيات القرن الماضي، حيث يتبنى المراهقون الثقافة الأمريكية بوصفها إحدى أشكال المقاومة لأساليب القمع في تلك الحقبة، حسب موقع "العربية دوت نت".

وفاز بجائزة "اللؤلؤة السوداء" لأفضل فيلم من الشرق الأوسط، وقيمتها مائة ألف دولار، المخرج الفلسطيني إيليا سليمان عن فيلمه "الزمن الباقي"، وهو الفيلم الثالث للمخرج، وقد لاقى استقبالا رائعا في المهرجان من الجمهور والنقاد، وتسلم إيليا سليمان الجائزة من النجم الأمريكي أورلاندو بلوم.

ومنحت لجنة التحكيم جائزة أفضل إخراج للاسترالي جليندين إيفن عن فيلم "لاست رايد" "الجولة الأخيرة" وقيمتها 50 ألف دولار.

أما جائزة أفضل فيلم جديد من الشرق الأوسط فمنحت للمخرجة التركية بيلين إسمير عن فيلمها "عشرة حتى 11".

وحصل على جائزة أفضل ممثل الإيراني حامد بهداد عن فيلم "لا أحد يعرف بأمر القطط الفارسية" للمخرج بهمان غبادي، وهو الفيلم الذي فاز أيضا بجائزة الجمهور، التي استحدثت أول مرة في مهرجان أبو ظبي هذا العام.

ذهبت جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل دور نسائي، لكل من إليسيا لاجونا وصونيا كووه عن دورهما في الفيلم المكسيكي "نورثليس" "بلا شمال" الذي يعالج قضية وأوجاع الهجرة بين هذا البلد في أمريكا اللاتينية نحو جنة الولايات المتحدة.

وفي فئة الأفلام الوثائقية فاز فيلم "غاندي الحدود: بادشاه خان، شعلة من أجل السلام"، بالجائزة الكبرى وقيمتها 100 ألف جنيه، وهو من إخراج تي سي ماكلوهان، وفاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي بالشرق الأوسط، الفيلم التركي "في الطريق إلى إخراج كل من أورهان اسكيكوي واوزغور دوغان، ويوثق الفيلم لتناقضات تركيا الحديثة.

وفاز بجائزة أفضل إخراج لفيلم وثائقي الفيلم (البلجيكي-الهولندي) "دوبل تيك" "اللقطة المزدوجة" من إخراج جوهان غريمونبريز، وذهبت جائزة أفضل إخراج لفيلم وثائقي من الشرق الأوسط للتونسي محمد زرن عن "زرزيس"، وهو اسم مدينته في جنوب تونس، التي تنطق أيضا "جرجيس".

ومنحت جائزة افضل فيلم روائي قصير لفيلم "رجل بست دولارات ونصف" لكل من مارك البيستون ولويس سوذيرلاند من نيوزيلندا.

أما جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير فمنحت لفيلم "واجاه" لكل من سيبرية سين وواجاه بيلوغرامي، ويسعى الفيلم للتغلب على الفروق بين الشعوب، والاهتمام بالقواسم المشتركة.

وفاز الفيلم اللبناني "طرابلس عالهدا" لرانية عطية ودانييل غارسيا بجائزة أفضل فيلم قصير من الشرق الأوسط.

تميز الدورة الثالثة من المهرجان التي استمرت على مدار عشرة أيام، عرض خلالها أكثر من 129 فيلما من 49 دولة من مختلف أنحاء العالم، وسط حضور جماهيري كبير، بتخصيص احتفاله خاصة بالسينما الهندية، وأخرى لأفلام البيئة، كما اجتذب أفلاما تمثل أفضل ما تم تقديمه عبر العالم سينمائيا.

وكانت الفنانة المصرية الكبيرة إلهام شاهين قد فازت بجائزة "اللؤلؤة السوداء" لأفضل ممثلة وقدرها 75 ألف دولار أمريكي، عن دورها في فيلم "خلطة فوزية" للمخرج مجدي أحمد علي، في الدورة الثانية لمهرجان الشرق الأوسط السينمائي.

يذكر أن مهرجان الشرق الأوسط اختار الفيلم المصري "المسافر" للمخرج أحمد ماهر بطولة النجم العالمي عمر الشريف وسيرين عبد النور وخالد النبوي للعرض في افتتاح المهرجان.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"