عفاف وأبوالنجا والبحر درويش يفتتحون مهرجان "سينما الإعاقة"

عفاف وأبوالنجا والبحر درويش يفتتحون مهرجان "سينما الإعاقة"

| في تقارير، تاريخ النشر: السبت ، 10 أكتوبر 2009 - 0:54
عفاف شعيب عفاف شعيب
حوار: منة محمود
تغطية وتصوير: محمد ممدوح


بدأت شبكة قناة "شبابيك" أولى خطواتها لفاعلية مهرجان "سينما الإعاقة الأول" والتي تبدأ دورته في مارس 2010، حيث اقامت جمعية "المعاق ذهنياً" مؤتمر صحفي بالتعاون مع "شبابيك" لمناقشة "ماهية شرعية المعاق ذهنياً في الزواج".

حضر المؤتمر الصحفي الفنان خالد ابو النجا سفير الأمم المتحدة للنوايا الحسنة والفنانة عفاف شعيب والفنان إيمان البحر درويش وملكة جمال مصر إلهام وجدي، والذي أقيم مساء الإثنين الموافق الخامس من أكتوبر 2009 بنادي الشرطة في الزمالك برئاسة الدكتور أحمد جويلي رئيس جمعية المعاق ذهنيا ورئيس الوحدة الإقتصادية العربية بجامعة الدول العربية.

كما حضر نخبة من المفكرين ورجال الدين وعلماء الاجتماع، ومنهم د.على عبد البارى أستاذ الطب النفسى ود. أحمد إبراهيم المحامى والباحث القانوني العراقي والحاصل على الدكتوراه في قانون التعبير عن إرادة المعاق ذهنياً ود.شريف الجيار باحث اجتماعي والشيخ محمود عاشور ورئيس جمعية حقوق الإنسان عادل عبد الباقي ومستشار الامم المتحدة عبد الحميد يوسف.

تضمن المؤتمر مناقشة أحقية وشرعية المعاق ذهنيا في الزواج وما يترتب عليه من مشاكل التوريث والصحة الإنجابية والمشاكل الإجتماعية، وأعلن الدكتور أحمد جويلي رئيس التموين الأسبق اعتماد مهرجان "سينما الإعاقة الأول"، حيث يرأس جويلي اللجنة العليا للمهرجان كما يرأس المهرجان الكاتب الصحفي حسام عبد الهادي ونائبته هالة حنفي.

وأعلن دكتور أحمد جويلي بدء فعاليات مهرجان "سينما الإعاقة الأول" في مارس 2010، وتضمن المهرجان مسابقة الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والتسجيلية، التى تتناول الإعاقة بكافة أشكالها، وسيتم تكريم أبطال الأعمال السينمائية التى ناقشت مشكلات وجوانب من حياة المعاقين ومنها أفلام "مبروك وبلبل" و"الخرساء" و"ديك البرابر" و"المجهول"، ويبدأ المهرجان فى استلام الأفلام المشاركة بالمسابقة الرسمية بداية من 15 أكتوبر المقبل وحتى 15 يناير 2010.

وقال سفير الأمم المتحدة للنوايا الحسنة الفنان خالد أبو النجا في تصريح خاص لموقع FilFan.Com: "أنا متواجد أولا كفنان، لأننا كفانين من ضمن أهدافنا أن نقوم بالتوعية بحق المعاقين في العيش بطريقة طبيعية والزواج ولابد أن يتم تقديم الشخص المعاق في الأفلام على أنه شخص عادي وليس شخص "درجة تانية"، فهو شخص عادي جدا ولكنه يعاني من بعض المشاكل، فلابد من تقديم تلك المشكلات، ولكن بشرط أن يتم تقديمه على أنه شخص عادي".

أما رئيس المهرجان الكاتب الصحفي حسام عبد الهادي قال في تصريحه لموقع FilFan.com: "جاءتني فكرة المهرجان عندما رأيت أن المعاق لا ياخذ حقه ولا يكون فعال مثل المواطن العادي في المجتمع المصري، ويعتبره المجتمع مواطن من الدرجة الثانية وساعدني على إقامة المهرجان جمعية المعاق ذهنيا تحت رئاسة الدكتور أحمد جويلي، الذي قدم لنا جميع الإمكانيات لتفعيل دور المعاق في المجتمع".

وتابع: "نحن رأينا المعاق في العديد من الأفلام السينمائية منذ قديم الأزل، وكان لابد من تفعيل هذا الدور بأن نجعل المعاق ذهنيا على سطح المجتمع من خلال مهرجان السينما، لأن مناقشة تلك القضية من خلال السينما ستصل للجمهور بتأثير أكبر من المؤتمرات والندوات وغيرها".

واستند حسام عبد الهادي إلى عدد الفنانين الذين جسدوا دور المعاق بكافة أشكاله في الأفلام والمسلسلات، ومنهم الفنان أحمد رزق في فيلم (التوربيني) ومسلسل (الرجل الأخر) والنجم أحمد زكي في مسلسل (الأيام) والفنان محمود ياسين في مسلسل (قاهر الزمن) والفنان نور الشريف في فيلم (الصرخة) والفنانة سميرة أحمد في فيلم (الخرساء) والفنان عادل أدهم في فيلم (المجهول) والفنانة نبيلة عبيد في فيلم (توت توت) والفنان فاروق الفيشاوي في فيلم (ديك البرابر) والفنان يحيي الفخراني في فيلم (مبروك وبلبل).

الفنانة عفاف شعيب قالت في حوراها للموقع عن مشاركتها بهذا الحدث: "أولا أنا عضوة في جمعية المعاق ذهنياً منذ ست سنوات، وأعلم مشاكلهم جيداً وتطلعاتهم للحياة وهم أذكياء وبسطاء جداً ولديهم العديد من المواهب في عدد كبير من المجالات المختلفة".

كما ناشدت الفنانة عفاف شعيب الفنانين ورجال الأعمال والمستثمرين بمساندة هؤلاء الضعفاء المعاقين والمحتاجين وأطفال الشوراع، واستندت إلى قوله سبحانه وتعالى (مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كثيرة).

وقال المؤلف محمد الغيطي في كلمته للموقع: "هذة قضية خطيرة جداً وعلى كل من يهتم بالثقافة والفن أن يشارك في مثل هذه الدعوة، وعلى كتاب الدراما تحديداً أن يساهموا في تجسيد تلك المشكلة، فعندنا ملايين المعاقين في مصر،<

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"