خالد صالح يتحول إلى رجل كرامات مع الشيخ "مصباح" ويتاجر في السعادة

خالد صالح يتحول إلى رجل كرامات مع الشيخ "مصباح" ويتاجر في السعادة

| في تقارير، تاريخ النشر: الجمعة ، 3 أبريل 2009 - 19:18
خالد صالح في شخصية "مصباح" الكفيف خالد صالح في شخصية "مصباح" الكفيف
تغطية وتصوير: محمد ممدوح
حوار وكتابة: رشا سلامة


فى تمام الساعة الحادية عشر صباحاً وقبل دوران الكاميرا لتصوير أول مشهد من مشاهد مسلسل "تاجر السعادة"، قام منتجى المسلسل حسام وعصام شعبان بذبح ضحية، ثم قامت المخرجة شيرين عادل بذبح ضحية أخرى، في حضور النجم خالد صالح والفنانة الشاب داليا مصطفى.

عندها بدأت شيرين عادل تصوير أولى مشاهد المسلسل الجديد "تاجر السعادة".
الذى كان للممثلة داليا مصطفى التى تجسد شخصية "فوزية".

فى الوقت الذى كان فيه خالد صالح فى غرفته يضع مكياج شخصية "مصباح" الشخصية الرئيسية للمسلسل الجديد "تاجر السعادة" استعدت الفنانة الشابة داليا مصطفى لشخصية "فوزية" التي تجسدها بالعمل، ثم اتخذت المخرجة شيرين عادل إجراءتها لتصوير أولى مشاهد المسلسل.

بدت أجواء الجدية على اول يوم تصوير، ففى هدوء كان التحضير لكل مشهد و فى اتقان و دقة، وأشرف النجم خالد صالح والمخرجة شيرين عادل على تفاصيل كل مشهد مع المؤلف عاطف بشاى .

بعد ان انتهى تصوير اول مشهد من المسلسل، توجه خالد صالح إلى المؤلف عاطف بشاى و اصطحبه الى وحدة التصوير الخارجية لمشاهدة المشهد على المونيتور مع المخرجة، بعدها قام خالد بتهنئته على تصوير أول مشهد.

التفت أنظار ضيوف الأحتفال بتصوير المشاهد الأولى من مسلسل "تاجر السعادة" إلى الفنان خالد صالح وهو يتنقل ما بين غرف ملابس الابطال و لوكيشن الحارة بإستديو مصر في شخصية "مصباح" الكفيف مستخدما عصا فى يده.

وقالت المخرجة شيرين عادل في تصريحات خاصة لـ FilFan.com: "منذ أكثر من شهر ونحن نعمل على وضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل المسلسل، وعندما أخبرني المؤلف عاطف بشاي بقصة المسلسل أعجبتني كثيرا للدرجة التي جعلتنا نؤجل عمل آخر كان مقررا أن نبدأ فيه".

وأضافت: "تحدثت مع خالد صالح بشأن المسلسل"، وأخبرته أنها فكرة جديدة على "الفيديو" ولم يتم تقديمها من قبل، وبرغم أننا كنا قد اتفقنا على عدم العمل سويا هذا العام حتى لا نصيب الجمهور بالممل، إلا أنه وافق على الفور بعد أن تحدثت معه عن قصة المسلسل".

وأردفت: "خالد صالح من الممثلين الذي يندر وجودهم حاليا، فهو يملك قدرات كبيرة تجعله يؤدي أي شخصية بمنتهى البساطة، وأنا لا أبذل مجهودا كبيرا أثناء العمل معه، وهو ممثل لديه الكثير من الطاقة التي لم تخرج بعد.

وعن أماكن تصوير المسلسل قالت: "قصة المسلسل تحكي عن شخص يعيش بمنطقة عشوائية "خالد صالح، لذلك بدأنا التصوير في لوكيشن بشكل حي عشوائي، وقام بتصميم الديكورات المهندس عادل مغربي، و"الحارة" منطقة أساسية في التصوير، كما توجد مناطق آخرى مثل منزل داليا مصطفى، وبالنسبة للمناطق الخارجية نصور في شوارع القاهرة وايضا الإسكندرية".

وقالت المخرجة الشابة عن شخصية الكفيف الذي يؤديها خالد صالح: "شيء صعب للغاية أن يؤدي ممثل شخصية كفيف، لأن عليه أن يظل ينظر إلى نقطة معينة طوال الوقت، ولا يقوم بتحريك "حدقة" العين، وتم تصوير جميع مشاهد خالد صالح بدون نظارة سوداء".

وقالت الفنان الشابة داليا مصطفى في تصريحات خاصة لـ FilFan.com: "أجسد بالمسلسل دور "فوزية" التي تعمل "كومبارس" وتسكن في منطقة شعبية، متزوجة من أشرف مصيلحي، ثم تلتقي بمصباح وتتوالى الأحداث".

وأضافت: "منذ فترة وأنا أركز كثيرا لأؤدي الدور بشكل جيد، وقابلت أشكال وأنماط كيرة مثل الشخصية التي أقوم بتأديتها حتى أكون مثل أحدهم، ومن الصعب أن تؤدي ممثلة شخصية "ممثلة" في عمل فني".

الشخصية تختلف تماما عن الشخصية التي أدتها في "طباخ الريس"، حيث أن تلك الشخصية كانت تنتمي للطبقة المتوسطة، بينما في هذا المسلسل تتصارع الشخصية مع من حولها "على خمسة جنيه".

وقال المؤلف عاطف بشاي في تصريحات خاصة لـ FilFan.com: "تاجر السعادة هو صانع الأمل، فهو شخص كفيف، وفي ممازحة صغيرة مع أصدقائه قرأ لهم "الفنجان"، فتحول إلى رجل له كرامات، وهو رجل يدعي معرفة الغيب، وما تنبأ به الأيام".

وأضاف: "هذا يعكس حالة الشارع المصري في هذه الأيام، الذي تحكمه ثقافة "الحلال والحرام"، والإيمان بالغيبيات، والتي يدخل فيها بشكل أساسي الاتجار بالدين، ويشرح المسلسل كيف يتحول هذا الرجل البسيط الكفيف إلى رجل له كرامات بفضل ذكائه الفطري، وأيضا بفضل إيمان المجتمع بمثل هذه الخرافات، ومع استمرار الأحداث، يتحول الشخص البسيط إلى رجل هام يسعى إليه الكثير من الناس باختلاف وضعهم الاجتماعي والفكري".

وتابع: "أناقش الموضوع في الديانتين الإسلامية والمسيحية، لأن المسألة الطائفية بمصر "اشتعلت"، نتيجة أن الناس تراجع لديهم مفهوم المواطنة، وأصبح "الحرام والحلال" أصبح حديث الشارع المصري، وتراجعت الدولة المدنية في مواجهة الدولة الدينية".

وحول ما سيواجهه مع الرقابة في هذا الشأن، قال: "الرقابة في مسلسلي السابق "عمارة يعقوبيان" كانت متفهمة جدا، ولم تحدث بيننا مشكلات، ولكني فوجئت برد فعل عنيف من بعض الجمهور، وأريد أن أذكر جملة توفيق الحكيم "الفن واسع وعقول الناس ضيقة"، وهي مقولة أثبتت صدقها".

وعن الفترة التي كتب فيها المسلسل قال: "استغرقت سبعة أشهر لأنتهي من كتابة "تاجر السعادة"، وقمت بإضافة ما تم الإعلان عنه من "عصيان مدني" في السادس من أبريل المقبل، وهو ما سيتطرق إليه المسلسل".

وأضاف: "اختيار الابطال جاء بعد مشاورات مع المخرجة شيرين عادل، وبدأنا جلسات العمل منذ شهر تقريبا، وانتهيت من كتابة 25 حلقة، ويتبقى لي خمس حلقات فقط".

وقال المنتج حسام شعبان في تصريحات خاصة لـ FilFan.com: "بدأنا في التحضير لتاجر السعادة منذ عام تقريبا، وفي هذا الفترة عقدنا جلسات "ورق" مع المخرجة والكاتب، ومنذ كتابة العمل وعاطف بشاي يرى أن خالد صالح هو أفضل من يؤدي هذا الدور.

وأضاف: "شيرين عادل قيمة فنية كبيرة، ويسعدنا التعاون معها، وكان مقررا أن يتم التعاون بيننا في عمل آخر، ولكنن قمنا باستبداله بتاجر السعادة".

وتابع: "بذلنا جهدا كبيرا لبناء لكويشن الحارة، الذي يعتبر الشكل الرئيسي بالمسلسل الذي يتم التصوير فيه، وحرصنا أثناء التصميم ألا يكون مشابها للشكل التقليدي للحارة".

وقال المنتج: "ميزانية العمل تترواح مابين 10 و 15 مليون جنيه، ولم يتم تحددها بشكل نهائي حتى الآن"

وقال الفنان أشرف مصيلحي في تصريحات خاصة لـ FilFan.com: ""أجسد دور "عرفة" زوج داليا مصطفى، وهو شاب عاطل عن العمل، ويأتي بأموال من أعمال النصب، وهو يؤمن تماما بكل ما يقوم له، وتستهويني للغاية هذه الشخصيات، لأنها تحتوي على تركيبة أحبها كثيرا، وعند عرض المسلسل ونجاحه أشعر بذلك".

وتابع مصيلحي: "استعدت للشخصية بقراءة جميع أدوار العمل، ومن ثم أبدأ في التنفيذ، ودوري يحمل الكثير من "المطبات"، حيث أن الشخصية التي أقوم بها تدخل في صراعات كثيرة مع بطل المسلسل".

أما بطل العمل الفنان خالد صالح قال فى تصريحات خاصة لموقع FilFan.com: "دوري فى المسلسل "مصباح" أو مجازا الشيخ مصباح ، و الحقيقة أنا لم أكن انوي تقديم دراما هذا العام و كنت سأركز على السينما فقط خصوصا انه هناك اكثر من مشروع سينمائي لدي لكن المسلسل عرض علي في وقت تأجل فيه التحضير لهذه الأعمال، والحقيقة موضوع المسلسل شيق جداً و ارغراني للعودة للدراما الآن".

وعن التعاون للمرة الثالثة مع المخرجة شيرين عادل بعد مسلسل "سلطان الغرام" و"بعد الفراق" وهل ثقته فى شيرين عادل كانت وراء قبوله للمسلسل قال خالد: أكيد طبعاً فأنا أثق جدا فى شيرين عادل فهذه ليست المرة الأولى التي أعمل فيها مع شيرين. وبعد قبول المسلسل عقدنا الكثير من جلسات العمل كما قمت بعمل تدريبات على مشية الكفيف و على عزف العود لانني سأعزف بنفسي فى المسلسل.

انتهى اليوم من تصوير مسلسل "تاجر السعادة" بتقطيع "كعكة" خاصة بالمسلسل كُتب عليها "تاجر السعادة" خالد صالح، التف حولها فريف عمل المسلسل وعلى رأسهم خالد صالح وداليا مصطفى وشيرين عادل وأشرف مصيلحي وهالة فاخر، كما أصطف أمامهم المصوريين والصحفيين.

شاهد كواليس ولقاءات مسلسل "تاجر السعادة"

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"