أحداث 2008 الفنية (2):الدراما التركية ومسلسلات السيت كوم على قمة أحداث العام الدرامية

أحداث 2008 الفنية (2):الدراما التركية ومسلسلات السيت كوم على قمة أحداث العام الدرامية

| في تقارير، تاريخ النشر: الأربعاء ، 24 ديسمبر 2008 - 17:27
مهند ونور في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي مهند ونور في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي
إعداد: محمد صالح

يواصل FilFan.com رصده لأهم الأحداث الفنية التي عاشها الوسط الفني خلال عام 2008، وفي هذا الجزء نستعرض الأحداث المهمة على المستوى الدرامي والتليفزيوني.

اجتياح الدراما التركية للشاشات العربية
لم يتوقع صُناع مسلسل "نور" أن دبلجة مسلسلهم للغة العربية على يد إحدى الشركات السورية سيحقق هذه الشهرة الواسعة للمسلسل الذي لم يلق رواجا كثيرا عند عرضه في تركيا، وبالطبع لم يتوقع كيفانج تاتيلتوغ أو "مهند" تحقيق هذه الشعبية الواسعة التي جعلت المطربة رولا سعد تستعين به كموديل في إحدى أغانيها المصورة مقابل 120 ألف دولار، وأيضا لم تكن الممثلة سونغول أودان أو "نور" تتوقع أن تصنف من ضمن نجمات التليفزيون الحسناوات اللاتي يجبرن المشاهدين على متابعة مسلسل من أجل رؤيتهن.

وتردد أسم "نور ومهند" بكثرة بعد عرض المسلسل للمرة الأولى على قنوات Mbc الفضائية اللبناني، وازدادت شهرته بعدما عرضته القناه مرة أخرى، بالإضافة لعدة قنوات أخرى في مقدمتها القناة الثانية المصرية، التي دفعت ملايين الجنيهات من أجل عرض المسلسل على شاشتها.

وبعد تحقيق "نور" لهذه الشهرة، عُرض مسلسل "سنوات الضياع" لأبطالة "لميس ويحيي" مدبلجا للغة العربية، وحقق هو الآخر نجاحا كبيرا، وهو ما سيجعل ظهور مسلسلات تركية جديدة في عام 2009 أمرا طبيعيا.

العودة لمسلسلات "الأجزاء"
شهد عام 2008 عودة الدراما المصرية مرة أخرى لمسلسلات الأجزاء، التي كانت اختفت بعد انتشارها في التسعينيات، فشهد شهر رمضان الماضي الجزء الثاني من مسلسل "الدالي" للنجم الكبير نور الشريف، وبرغم أنه كان مقررا أن يتم عرض الجزء الثالث من المسلسل في عام 2009، إلا أن انتقال نور الشريف لشركة إنتاج أخرى سيمنع ذلك، وهو ما قابله الكثير من الجمهور بارتياح نظرا لتواضع مستوى المسلسل مع استمراره لأجزاء أخرى.

انتشار مسلسلات "السيت كوم"
شهد عام 2008 عرض عدد كبير من مسلسلات "السيت كوم"، حيث استمر عرض "تامر وشوقية" لأحمد الفيشاوي ومي كساب، الذي فتح الباب العام قبل الماضي لانتشار هذا النوع من الدراما، وعُرض "راجل وست ستات" لأشرف عبد الباقي ولقاء الخميسي، وتم عرض الجزء الثاني منه مطلع العام والثالث في شهر رمضان.

كما ظهرت مسلسلات جديدة مثل "العيادة" لبسمة وإدوارد، الذي حقق نجاحا ملحوظا بين الجمهور، و"كافية تشينو" لخالد النبوي، و"شريف ونص" لشريف رمزي ودُرة.

ويبدو أن متابعة الجمهور لهذا النوع من المسلسلات وتعلقهم بالكوميديا التي تقدمها، سيجعل مسلسلات أخرى من نفس النوع تظهر في 2009، وهذا بالإضافة إلى التكلفة الإنتاجية القليلة نظرا لعدم تغيير الديكورات طوال تصوير مشاهد المسلسل.

نجاح مسلسلات "السيرة الذاتية"
بعد الفشل الذريع لمسلسل "السندريلا" الذي قدمته الفنانة منى زكي عن حياة سعاد حسني، ومسلسل "العندليب" الذي قدمه شادي شامل عن حياة عبد الحليم حافظ، ظهرت أصوات تنادي بعدم التعرض لسير المشاهير لعدم تشويهها، لكن مسلسل "أسمهان" الذي عرض في شهر رمضان الماضي للنجمة الشابة سولاف فواخرجي التي جسدت حياة الفنانة الراحلة أسمهان، حقق نجاحا كبيرا في الدول العربية، خاصة أن المسلسل تناول جميع جوانب شخصية أسمهان سواء سلبا أو إيجابا، وهو بالطبع ما دفع البعض للدفاع عن أسمهان ونفي أشياء تم ذكرها بالمسلسل.

وتم عرض مسلسل "ناصر" لمجدي كامل الذي يتناول حياة الرئيس المصري الراحل، وبرغم انتهاء المسلسل بوفاة عبد الناصر إلا أنه تردد وجود جزء ثاني سيعرض في 2009 يتحدث عن الفترة التي أعقبت وفاة الزعيم المصري الراحل.

غزو نجوم السينما لشاشات التليفزيون
شهد عام 2008 ظاهرة انتقال نجوم السينما المصرية لبطولة المسلسلات، ولم يقتصر الأمر على وجود نجم واحد بالعمل لمشاركة ممثلين صف ثاني بجانبه، ولكنه تواجد في كل مسلسل نجم ونجمة مثلما يحدث في الأفلام، وهو الأمر الذي حدث في مسلسل "بعد الفراق" لخالد صالح وهند صبري، و"قلب ميت" لشريف منير وغادة عادل، كما استمرت داليا البحيري في بطولاتها التليفزيونية للعام الثاني على التوالي بعد أن عُرض لها مسلسل "بنت من الزمن ده".

ظهور قنوات جديدة
يعتبر عام 2008 أكثر الأعوام على الإطلاق من حيث ظهور قنوات جديدة، حيث شهد العام ظهور قنوات "الحياه" و"الحياه مسلسلات"، و"موجة كوميدي"، وهي قنوات عرضت كم كبير من المسلسلات طيلة شهور العام.

كما حدث تغيير في قنوات النيل المتخصصة وظهرت شبكة NTN التي أحدثت طفرة كبيرة بالتليفزيون المصري.

غياب محمد صبحي
غاب الفنان الكبير محمد صبحي للمرة الأولى منذ سنوات عن شاشات التليفزيون في شهر رمضان، حيث فوجيء المشاهدون بعد وجود مسلسل للفنان الكبير كما هي العادة في كل عام، ويتردد أن غياب صبحي هذا العام يرجع لتحضيره الجزء السادس من مسلسل "ونيس" ليعرض في 2009، والذي يُحدث به تغييرا بعد وفاة الفنانة سعاد نصر.

نور الشريف ينتقل "لكينج توت"
نجحت شركة "كينج توت" ومنتجها عصام شعبان في توجيه ضربة قوية لشركة "أوسكار"، وذلك بعد أن ضمت الفنان نور الشريف لها لمدة سنتين مقابل ثلاثة ملايين جنيه في العام الواحد، وترتب على هذه الخطوة إلغاء فكرة وجود جزء ثالث من مسلسل "الدالي".

فوز مسلسل عربي بجائزة "إيمي"
للمرة الأولى، فاز مسلسل عربي بجائزة "إيمي" الأمريكية بعد أن حصل عليها مسلسل "الاجتياح" لمخرجه شوقي الماجري، الذي أخرج مسلسل "أسمهان".


اقرأ الجزء الأول من حصاد 2008 الفني:
سوزان تميم وعمرو دياب ونانسي عجرم على قمة أحداث العام الموسيقية

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"